ارتفاع كبير للصادرات التركية وأردوغان يتعهد بمنافسة الكبار

الإثنين 07 أكتوبر 2019 09:11 ص بتوقيت القدس المحتلة

ارتفاع كبير للصادرات التركية وأردوغان يتعهد بمنافسة الكبار

كشفت تقارير تركية رسمية عن ارتفاع كبير في قيمة صادرات البلاد من المنتجات والسلع بنسبة 15.7% على أساس شهري في سبتمبر/أيلول الماضي مقارنة بقيمة الصادرات خلال أغسطس/آب السابق حيث بلغت أكثر من 15 مليار دولار أميركي.

وبحسب تقارير وزارة التجارية التركية فإن إجمالي قيمة صادرات تركيا خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بلغت 132 مليارا و505 ملايين دولار بزيادة 2.56% على أساس سنوي.

يأتي ذلك في وقت كشفت فيه بيانات هيئة الإحصاء التركية عن انخفاض معدل أسعار المستهلك (التضخم) إلى خانة الآحاد على أساس سنوي خلال سبتمبر/أيلول الماضي ليبلغ 9.26%، وذلك للمرة الأولى منذ يوليو/تموز2017.

تعهدات الحكومة

دفعت هذه الأرقام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لأن يتعهد بمواصلة بلاده العمل الدؤوب من أجل الدخول بين أقوى عشر دول اقتصاديا في العالم، في حين تعهد وزير المالية والخزانة التركي براءت ألبيرق بنقل النجاح في خفض التضخم وتحقيق التوازن الحالي إلى جميع مجالات الاقتصاد.

ووفق إحصائيات تركية رسمية، فقد بلغت واردات البلاد خلال سبتمبر/أيلول الماضي نحو 16 مليار و961 مليون دولار بزيادة 0.15% مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، وسط تراجع في العجز التجاري الخارجي خلال الفترة ذاتها بنسبة 59.2% إلى 21.4 مليار دولار بعد أن كان 52.5 مليار دولار في سبتمبر/أيلول 2018.