تعديل وزاري في المغرب يقلص عدد أعضاء الحكومة

الخميس 10 أكتوبر 2019 08:59 ص بتوقيت القدس المحتلة

تعديل وزاري في المغرب يقلص عدد أعضاء الحكومة

أجرى رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني تعديلا في تشكيلة حكومته قلص عدد حقائبها من 39 إلى 24. واحتفظ أغلب وزراء القطاعات السيادية والاقتصادية بمناصبهم.

واستقبل الملك محمد السادس في الرباط أعضاء الحكومة في تشكيلتها الجديدة بعدما صادق على تعيين الوزراء الجدد الذين رشحهم العثماني، حسبما أوردته وكالة الأنباء الرسمية.

وتضم التشكيلة المعدلة ستة وزراء جدد. وباستثناء وزارة العدل، احتفظ وزراء القطاعات السيادية والقطاعات الاقتصادية (المالية والفلاحة والصناعة) بمناصبهم.

وترأس الملك محمد السادس عقب استقبال أعضاء الحكومة الجديدة مجلسا وزاريا عرضت خلاله التوجهات العامة لمشروع موازنة 2020، بحسب بيان للديوان الملكي.

وكان الملك أعلن في خطاب بمناسبة الذكرى العشرين لجلوسه على العرش في أغسطس/آب الماضي عن هذا التعديل، بهدف "تجديد مناصب المسؤولية".

وباستثناء حزب التقدم والاشتراكية (يسار وسط) الذي أعلن الانسحاب من الحكومة قبيل إجراء هذا التعديل، حافظت التشكيلة الجديدة على المكونات الحزبية، بالإضافة إلى الوزراء التكنوقراط (الكفاءات غير الحزبية).

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر حكومي قوله إن هذا التعديل الوزاري "خطوة أولى في مسار جديد" أطلقه الملك محمد السادس "من أجل تعزيز المكتسبات وتصحيح الاختلالات"، مشيرا إلى أن الحكومة الجديدة هي الأصغر في تاريخ المغرب.

المصدر : وكالات