رئيس الوزراء المصري: دخلنا مرحلة الفقر المائي

الخميس 10 أكتوبر 2019 09:04 ص بتوقيت القدس المحتلة

رئيس الوزراء المصري: دخلنا مرحلة الفقر المائي

أكد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أن بلاده دخلت مرحلة "الفقر المائي"، وأن حكومته بدأت في تنفيذ عدة مشروعات كبرى للحفاظ على المياه وتوفير احتياجات المصريين.

وقال مدبولي في كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس النواب لاستعراض الموقف حول سد النهضة الإثيوبي، إنه "طبقا لكل الأرقام الدولية، مصر دخلت مرحلة الفقر المائي، وكلما يزيد عدد السكان يتناقص نصيب الفرد من المياه، فنسبتنا من مياه النيل ثابتة وستظل ثابتة".

وأوضح أن "نصيب الفرد من المياه لا بد أن يكون 1000 متر مكعب سنويا، إلا أن نصيب المصري الآن لا يتجاوز 700 متر مكعب"، مما يؤكد أن البلاد دخلت حزام الفقر المائي.

كما أوضح أن مصر تعمل على اتخاذ ما يلزم لتنمية موارد المياه، مشيرا إلى أن حكومته بدأت في مشروعات تحلية بتكلفة 110 مليارات جنيه (نحو 6.75 مليارات دولار)، وستصل إلى 160 مليار جنيه خلال الفترة المقبلة.

وخلال الجلسة، رفض رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال تعقيب النواب على كلمة مدبولي أو مقاطعته.

وانفعل عبد العال على النواب بسبب محاولة بعضهم مقاطعة رئيس الوزراء، قائلا إن "هذه قضية قومية وليست مجرد تسجيل (..) وتذكروا جيدا أن هناك أحداثا تمت في عهد سابق تسببت في مشكلات ما زلنا نعاني منها حتى اليوم، لأنهم أذاعوا اجتماعهم على الهواء مباشرة"، في إشارة إلى اجتماع الرئيس الراحل محمد مرسي مع عدد من القوى السياسية للحديث عن أزمة سد النهضة، الذي تمت إذاعته على الهواء مباشرة.