اشتية يدعو الأطباء الفلسطينيين بالداخل للعمل في المستشفيات الفلسطينية

الخميس 17 أكتوبر 2019 03:14 م بتوقيت القدس المحتلة

اشتية يدعو الأطباء الفلسطينيين بالداخل للعمل في المستشفيات الفلسطينية

دعا رئيس حكومة رام الله محمد اشتية الأطباء الفلسطينيين في الداخل العاملين بالمستشفيات الإسرائيلية، إلى العمل في المستشفيات الفلسطينية لتعزيز الكادر الطبي الفلسطيني وتزويده بالتخصصات المختلفة.

وأكد اشتية خلال استقباله وفدًا من جمعية "أطباء لحقوق الإنسان"، أن التوجه لوقف التحويلات إلى "إسرائيل" يرافقه تركيز الجهد على تعزيز القطاع الصحي الوطني، من حيث التجهيزات والكادر الطبي ونوعية الخدمات المقدمة.

وأوضح اشتية أن هناك محاولات إسرائيلية للضغط على الحكومة لإعادة التحويلات للمستشفيات الإسرائيلية، التي خسرت الملايين جراء هذه السياسة، ومحاولات أيضا لتحريض الرأي العام الفلسطيني على هذا التوجه.

وأكد أن وزارة الصحة تعمل وفق آلية مهنية لتمكين كل مريض من الحصول على العلاج الذي يحتاجه من خلال تقارير الأطباء واللجان المختصة.

وصباح اليوم قالت إذاعة "ريشت بيت" العبرية، إن قرار السلطة الفلسطينية وقف التحويلات الطبية لـ"إسرائيل" لا يشمل كبار مسئولي السلطة ومعارفهم.

وجاء ذلك على لسان محرر الشئون الفلسطينية في الإذاعة "غال برغر" أن السلطة أوقفت التحويلات الطبية للمستشفيات الإسرائيلية منذ نحو 6 أشهر، تحت مبررات ارتفاع التكاليف وتضخيم المستشفيات الإسرائيلية لقيمة الفواتير.

وبينت الإذاعة أن القرار الفلسطيني له استثناءات، وهو علاج كبار مسئولي السلطة أو مقربيهم أو معارفهم حيث يتم علاجهم في المستشفيات الإسرائيلية.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أصدرت بتعليمات من محمود عباس، قراراً يقضي بوقف التحويلات الطبية لـ"إسرائيل"، كرد على اقتطاع الاحتلال لـ11.3 مليون دولار من عائدات الضرائب الفلسطينية "المقاصة".

المصدر : وكالات