بالفيديو: أمير قطر: التطبيع مع "إسرائيل" دون حل عادل لقضية فلسطين مجرد سراب

الثلاثاء 05 نوفمبر 2019 02:02 م بتوقيت القدس المحتلة

أمير قطر: التطبيع مع "إسرائيل" دون حل عادل لقضية فلسطين مجرد سراب

تحدث أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الثلاثاء، عن التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، والأزمة الخليجية، في خطاب له.

وأكد الشيخ تميم في خطاب أمام مجلس الشورى، على ضرورة تمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفق ما نصت عليه قرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية، على حد قوله.

وأضاف أن "تطبيع العلاقات مع إسرائيل دون حل عادل لقضية فلسطين مجرد سراب".

وفي مسألة الأزمة الخليجية، قال تميم إن الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر، منتصف العام 2017 "جائر".

وقال إن "الحصار عزز صمودنا وتخطينا آثاره السلبية"، مستدركا بأن "الحصار الجائر يستمر بممارساته غير المشروعة رغم تهاوي كل الادعاءات".

وأضاف: "يعود الفضل في نجاحنا في احتواء الآثار السلبية للحصار، إلى نهجنا الهادئ والحازم في إدارة الأزمة، وكشف كافة الحقائق للعالم، وتمسكنا باستقلالية قرارنا السياسي".

وأشار إلى أن "الأحداث الواقعة في المنطقة وتسارعها تدعونا إلى اللجوء إلى الحوار لحل المشاكل".

وقال أمير قطر إنه "منذ بدء الأزمة أعربنا عن استعدادنا للحوار لحل الخلافات بين دول مجلس التعاون وفي إطار ميثاقه على أسس أربعة؛ الاحترام المتبادل، المصالح المشتركة، عدم الإملاء في السياسة الخارجية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

وأضاف "بدأت دول شقيقة تدرك صحة موقفنا من عدم وجود مصلحة لدول مجلس التعاون (الخليجي) في توتير الأوضاع، ولوحظ للأسف غياب دور مجلس التعاون في هذه الظروف، بسبب الأزمات المفتعلة، والموارد التي تهدرها، والطاقات التي تبددها".

وأشار إلى إصدار قرار أميري بتمديد فترة عمل مجلس الشورى سنتين، وتشكيل اللجنة العليا لانتخاب مجلس الشورى، لتشرف على التحضير لانتخاب أعضائه.

المصدر : مواقع إلكترونية