على خلفية تحقيقات بالفساد..

تعيين ساوندرز قائمًا بأعمال مفوض "أونروا" بعد تنحي كرينبول

الأربعاء 06 نوفمبر 2019 01:30 م بتوقيت القدس المحتلة

تعيين ساوندرز قائمًا بأعمال مفوض "أونروا" بعد تنحي كرينبول

أعلن مكتب الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، تعيين كريستيان ساوندرز، قائما بأعمال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، خلفا لـ"بيير كرينبول ".

وقال مكتب الأمين العام: " أظهرت نتائج تحقيق مكتب خدمات الرقابة الداخلية بعض القضايا الإدارية التي تتعلق تحديدا بالمفوض العام (كرينبول)، وبالتالي فقد قرر المفوض العام التنحي جانبا إلى حين اكتمال العملية".

وأضاف: " عيّن الأمين العام للأمم المتحدة السيد كريستيان ساوندرز، قائما بالأعمال خلال الفترة المعنية".

وقال البيان، إن وكالة أونروا بدأت على مدار الأشهر القليلة الماضية، بـ"مراجعة داخلية لوظائفها في مجالات الحوكمة والإدارة والمساءلة، وذلك من أجل ضمان أن تمارس عملها وفق أعلى معايير المهنية والشفافية والفاعلية".

وذكر أن المراجعة كشفت عن عدد من المجالات التي تتطلب التعزيز، وبدأت الوكالة بالفعل باتخاذ إجراءات تصحيحية، وستعمل على القيام بالمزيد من المبادرات والتحسينات في الأشهر القادمة".

وفي يوليو/تموز الماضي، كشفت وسائل إعلام عالمية، عن تقرير سري صادر عن مكتب الأخلاقيات في أونروا، يفيد بأن "أعضاء بالإدارة العليا للوكالة أساؤوا استغلال سلطتهم وسط ممارسات تشمل المحسوبية والتمييز وسوء السلوك الجنسي".

وذكر التقرير أن المفوض العام، كرينبول طالب على سبيل المثال بالحصول على بدلات يومية (مبالغ مالية) في أوقات لم يكن موجودا فيها بمقر الوكالة في القدس.

وكرينبول، مواطن سويسري تولى منصب مفوض عام الأونروا عام 2014.

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة، عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.

وتقدم الوكالة حاليًا خدماتها لنحو 5.3 مليون لاجئ فلسطيني في مناطق عملياتها الخمس.

المصدر : شهاب