الأردن يمنع دخول الإسرائيليين للباقورة ابتداء من الأحد المقبل

الخميس 07 نوفمبر 2019 09:46 م بتوقيت القدس المحتلة

الأردن يمنع دخول الإسرائيليين للباقورة ابتداء من الأحد المقبل

كشف مسؤول حكومي إسرائيلي، الخميس، أن الأردن أبلغ تل أبيب بمنع دخول المزارعين الإسرائيليين إلى منطقة الباقورة الحدودية ابتداء من الأحد المقبل، استنادا إلى عدم تمديد اتفاقية استئجار منطقتي الباقورة والغمر الحدوديتين لصالح دولة الاحتلال بموجب اتفاقية وادي عربة بين الجانبين في عام 1994.

جاء ذلك بعدما قام رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردني، اللواء الركن "يوسف أحمد الحنيطي"، يوم الإثنين الماضي، بزيارة مفاجئة لإحدى وحدات المنطقة العسكرية الشمالية في الباقورة.

وقال رئيس المجلس الإقليمي الإسرائيلي "عيدان غرينباوم": "نستعد بأسف ليوم الـ 10 من نوفمبر/تشرين الثاني، الذي بموجبه لن نتمكن من الدخول إلى الأراضي الزراعية في جزيرة السلام (الباقورة)، مثلما فعلنا في السبعين عاما الأخيرة والـ 25 عاما الأخيرة، تحت السيادة الأردنية".

وأضاف: "الأردنيون لا يتنازلون، وفرضوا وقائع على الأرض، وسيطروا على أراضي الباقورة. وبدءا من يوم الأحد الماضي لا دخول وخروج إليها.. ستكون حدودا مغلقة".

وأشار "غرينباوم" إلى أنه "قبل 3 أيام من نقل جيبي الغمر والباقورة إلى الأردن، لم يطلع أي مسؤول رسمي المزارعين والمسؤولين حول ما هو قادم"، متوقعا أن يقوم إسرائيليون بـ "زيارة وداع" للباقورة في نهاية الأسبوع.

وفي السياق، قال عضو الكنيست الإسرائيلي "عوفر شيلح"، من كتلة "أزرق – أبيض"، الخميس، إنه "بدءا من يوم الأحد سيتم منع الإسرائيليين من الدخول إلى منطقة الباقورة"

ونقلت وسائل اعلام عبرية عن "شيلح" قوله: "المسؤولون في وادي الأردن يطلبون من (رئيس الوزراء بنيامين) نتنياهو التدخل في الموضوع، منذ شهرين، لكنه ليس مهتما بالمزارعين. لقد تفتت السلام مع الأردن، فهو (نتنياهو) منشغل بالنيابة العامة (على خلفية اتهامه بالفساد) والخدع السياسية".