القضاء العراقي يعلن إطلاق سراح 2400 معتقل من المتظاهرين

الأربعاء 20 نوفمبر 2019 09:24 م بتوقيت القدس المحتلة

القضاء العراقي يعلن إطلاق سراح 2400 معتقل من المتظاهرين

أعلن مجلس القضاء الأعلى، الذي يدير شؤون القضاء في العراق، اليوم الأربعاء عن إطلاق سراح 2400 معتقل من المتظاهرين المناوئين للحكومة.

وقال المجلس في بيان مقتضب اطلعت عليه الأناضول، إن "عدد المطلق سراحهم في قضايا التظاهرات بكفالة أو بالإفراج بلغ 2400 لغاية هذا اليوم".

ولم يذكر البيان مزيداً من التفاصيل بشأن عدد من لا يزالون قيد الاعتقال.

وكانت الحكومة العراقية قد تعهدت مراراً بإطلاق سراح المتظاهرين المعتقلين من قبل أجهزتها الأمنية إذا لم يثبت ارتكابهم أي جرم.

ويشهد العراق احتجاجات غير مسبوقة، بدأت مطلع شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تخللتها أعمال عنف واسعة النطاق من قبيل استخدام قوات الأمن العنف ضد المتظاهرين الذين أضرموا بدورهم النيران بمنازل مسؤولين ومقرات لفصائل شيعية مسلحة مقربة من إيران.

ومنذ بدء الاحتجاجات، سقط في أرجاء العراق 336 قتيلاً و15 ألف جريح، وفق إحصاء أعدته الأناضول، استنادا إلى أرقام لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، ومفوضية حقوق الإنسان (رسمية تتبع البرلمان)، ومصادر طبية وحقوقية.

والغالبية العظمى من الضحايا من المحتجين الذين سقطوا مواجهات مع قوات الأمن ومسلحي فصائل شيعية مقربة من إيران.

وطالب المحتجون في البداية بتحسين الخدمات وتأمين فرص عمل ومحاربة الفساد، قبل أن تشمل مطالبهم رحيل الحكومة والنخبة السياسية المتهمة بالفساد.

ويرفض عبد المهدي الاستقالة، ويشترط أن تتوافق القوى السياسية أولا على بديل له، محذرا من أن عدم وجود بديل "سلس وسريع"، سيترك مصير العراق للمجهول.

المصدر : وكالات