وزير الخارجية الإيرلندي يزور قطاع غزة ويلتقي طلبة الأونروا بجباليا

الثلاثاء 03 ديسمبر 2019 07:01 م بتوقيت القدس المحتلة

وزير الخارجية الإيرلندي يزور قطاع غزة ويلتقي طلبة الأونروا بجباليا

زار وفد إيرلندي رفيع المستوى بقيادة نائب رئيس الوزراء الإيرلندي ووزير الشؤون الخارجية والتجارة سيمون كوفيني قطاع غزة اليوم الثلاثاء.

والتقى كوفيني بطلبة لاجئي فلسطين من مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في مخيم جباليا شمال القطاع.

وأوضحت "أونروا" أن هذه الزيارة عملت على تمكين الوفد من الاطلاع مباشرة على أثر الالتزام الإيرلندي تجاه دعم التعليم الأساسي النوعي للأطفال، بمن في ذلك 282,000 طالب في الأونروا في غزة.

وفي اجتماعه مع إدارة "أونروا"، ناقش الوفد الوضع الإنساني في القطاع المحاصر والتحديات العملياتية التي تواجه الوكالة.

وتعمل الوكالة على خدمة الاحتياجات الطارئة والتنموية لنحو 1,4 مليون لاجئ من فلسطين يقيمون في الجيب الساحلي، غالبيتهم يعتمدون على الخدمات والمساعدات من الأونروا نظرا للوضع الاجتماعي الاقتصادي الصعب في غزة – وذلك نتيجة ثلاث عشرة سنة من الحصار والجولات المتكررة من الأعمال العدائية والمأزق السياسي المستمر.

وفي أعقاب اللقاء مع الطلبة، قال الوزير كوفيني: "إن إيرلندا داعم راسخ لأونروا في تقديمها للخدمات للاجئي فلسطين".

وأضاف "لقد شاهدت بأم عيني اليوم مدى أهمية تقديم التعليم والرعاية الصحية في المحافظة على الأمل والحقوق والكرامة للاجئين هنا في غزة".

وتابع كوفيني "لقد سررت بإعلام أونروا أن إيرلندا ستقدم تبرعا إضافيا بقيمة 2,5 مليون يورو هذا العام لدعم تقديم هذه الخدمات الرئيسة، إن هذا سيصل بالدعم الإيرلندي للأونروا في عام 2019 إلى مبلغ 7,5 مليون يورو".

بدوره، أعرب النائب الأول لمدير عمليات الأونروا في غزة تروند ينسين عن شكره لإيرلندا.

وأضاف "تشكل إيرلندا مثالا رائعا من حيث دعمها للاجئي فلسطين، وهي التي وقفت بحزم شديد مع الوكالة خلال أوقات صعبة للغاية".

وتابع ينسين أن "زيارة كتلك التي جرت هذا اليوم ترسل رسالة قوية من الأمل لسكان غزة، وخصوصا لطلبتنا الشباب، وتظهر لهم أن مستقبلهم مهم وأن أصواتهم مسموعة".

المصدر : شهاب