حازم قاسم: يجب على قيادة السلطة التصرف بمسؤولية وإصدار مرسوم الانتخابات

الأربعاء 11 ديسمبر 2019 07:10 م بتوقيت القدس المحتلة

حازم قاسم: يجب على قيادة السلطة التصرف بمسؤولية وإصدار مرسوم الانتخابات

دعا حازم قاسم المتحدث باسم حركة حماس، السلطة برئيسها محمود عباس، إلى إصدار مرسومًا لعقد الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وقال قاسم في تصريح وصل "شهاب" نسخة عنه، إن  المرونة الكبيرة التي قدمتها الحركة في موضوع الانتخابات هي التي فتحت الباب واسعاً أمام إجراء الانتخابات أوجدت أجواء إيجابية في الفضاء السياسي الفلسطيني.

وأضاف أن المطلوب من قيادة السلطة العمل للتحضير للقاء الوطني الفلسطيني، الذي يهدف لضمان سير الانتخابات بالشفافية والنزاهة المطلوبة.

وتابع:" يجب المبادرة فوراً على البدء بتوفير مناخات الحريات في الضفة الغربية ورفع يد الأجهزة الأمنية هناك عن الحياة العامة، ووقف الملاحقة والقمع على خلفية الإنتماء السياسي كمتطلب أساس لانتخابات حقيقة تعبر بصدق عن إرادة الشعب".

وفي وقت سابق من يوم الاثنين الماضي، قال الرئيس محمود عباس "ذاهبون إلى الانتخابات بعد أن وافق جميع الفصائل عليها".

واعتبر عباس، في كلمته خلال افتتاح أول مؤتمر دولي تنظمه هيئة مكافحة الفساد، بعنوان "نزاهة وحوكمة مراحل التنمية المستدامة"، في قاعة أحمد الشقيري بمقر الرئاسة، أن أهم المواضيع التي نواجهها هذه الأيام هي الانتخابات التشريعية والرئاسية التي أعلنا في الأمم المتحدة إننا ذاهبون إليها، وبدأنا فعلا مساعينا مع التنظيمات الفلسطينية، وبدأت لجنة الانتخابات برئاسة حنا ناصر عملها مع التنظيمات.

وأضاف " أبلغنا أن التنظيمات جميعها موافقة على الانتخابات، وهذه خطوة جيدة، وبقي خطوة واحدة صغيرة، لكنها كبيرة، قضية القدس في عام 1996 و2006 أجرينا الانتخابات لأهل القدس في القدس ولن نقبل أن ينتخب أهل القدس في غير القدس".

وأكمل حديثه قائلا: "نحن ننتظر الآن أن نستمر في جهودنا ونطلب من أوروبا وغيرها أن تبذل مساعيها مع إسرائيل لتقبل إجراء الانتخابات كما كانت عام 1996 و2005 و2006".

وتابع: "إذن، إذا تم هذا نذهب لانتخابات تشريعية وفورا رئاسية، لنستكمل شرعيتنا ومؤسساتنا، ثم بعدها مجلس وطني وغيره، يأتي فيما بعد، لكن الآن نركز على هذه النقطة".

المصدر : شهاب