حاخام يتحدث عن زيارته للبحرين "دخلت كممثل رسمي بجواز سفري الإسرائيلي"

الأربعاء 11 ديسمبر 2019 11:27 م بتوقيت القدس المحتلة

حاخام يتحدث عن زيارته للبحرين "دخلت كممثل رسمي بجواز سفري الإسرائيلي"

عاد ما يسمى "حاخام القدس"، شلومو موشيه، الثلاثاء، إلى الكيان الإسرائيلي من زيارة قام بها إلى مملكة البحرين، والتقى خلال مؤتمر برجال دين من جميع أنحاء العالم.

وقال موشيه في حديث إذاعي الأربعاء، "كان مؤتمراً بين الأديان، بدعوة من الملكة البحرينية، وكان الاجتماع مع رجال الدين ناجحاً للغاية، من المثير أن نرى أن أشخاصا من جميع أنحاء العالم، يأتون لالتقاط الصور وتلقي الدعوات".

وتابع أنه "من المثير للاهتمام أن يُنعم الله على اليهود، فقد كنتُ اليهودي الوحيد بين ذلك الحشد كله، كان هناك العديد من المسلمين والمسيحيين والهنود، من جميع أنحاء العالم".

وأضاف الحاخام، أنه كان من المقرر أن يعقد لقاء مع العاهل البحريني أيضًا، لكن اللقاء لم يخرج إلى حيز التنفيذ، لعدم توافق جدوليهما الزمني.

وذكر الحاخام، أنه على الرغم من دهشته من الدعوة التي وُجهت إليه لحضور المؤتمر، إلا أنه استجاب لها.

وتابع "وصلتني الدعوة بواسطة حاخام من الولايات المتحدة، تربطه صلات بالملك، قال لي إن الملك هو صاحب الدعوة، تشاورتُ مع كبار المسؤولين الإسرائيليين، وأخبروني أنه لا يوجد سبب للقلق، بل على العكس، أنه من المهم للغاية الذهاب إلى البحرين، لتعزيز العلاقات".

وقال إن الهدف من المؤتمر، هو خلق حوار سلام بين الأمم، وأضاف "مجرد الارتباط والظهور العلني لحاخام رسمي من إسرائيل في البحرين، هو بحد ذاته مهم".

ودخل الحاخام إلى البحرين بجواز سفر إسرائيلي، وتأشيرة خاصة صدرت في المطار. ومضى يقول "دخلنا وخرجنا دون أي مشكلة، لم أشعر بالخوف، قيل لي أن أتصرف بشكل طبيعي، وأنه كل شيء على ما يُرام، مشينا لمدة ساعة في السوق دون حراسة، وسط الحشود، كان لدينا مرافق، لكننا لم نر أي شيء يُنذر بالقلق".