أردوغان: حفتر ليست لديه شرعية وسودانيون ومرتزقة روس يقاتلون داخل ليبيا

الخميس 26 ديسمبر 2019 09:08 ص بتوقيت القدس المحتلة

أردوغان: حفتر ليست لديه شرعية وسودانيون ومرتزقة روس يقاتلون داخل ليبيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر ليس لديه شرعية، وأن تركيا تتعامل مع حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، وانتقد دخول آلاف السودانيين والمرتزقة الروس إلى ليبيا.

وقال أردوغان خلال زيارة مفاجئة إلى تونس إن بلاده تتعامل مع حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، وأضاف أن القوات الأجنبية في ليبيا "لا تتمتع بأي سند قانوني، واللواء المتقاعد خليفة حفتر جهة غير شرعية في ليبيا".

وأشار إلى إن خمسة آلاف مقاتل سوداني وألفين من المرتزقة الروس يقاتلون في ليبيا، وتساءل عن الصفة التي دخل بها هؤلاء إلى ليبيا، وأضاف "ما عملهم هناك؟ وما ارتباطاتهم؟".

وأوضح الرئيس التركي أنه أبلغ المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون بضرورة مشاركة تونس والجزائر وقطر في مؤتمر برلين الخاص بليبيا.

وكانت صحيفة "الغادريان" البريطانية كشفت أمس أن مئات من المرتزقة السودانيين انضموا في الفترة الأخيرة إلى قوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر التي تهاجم قوات حكومة الوفاق في العاصمة طرابلس.

ونقلت الصحيفة عن قادة لمجموعات مسلحة سودانية ناشطة في ليبيا أنهم استقبلوا أعدادا جديدة من المقاتلين لدعم قوات حفتر، وأن عدد المرتزقة السودانيين الذين يقاتلون في ليبيا وصل إلى ثلاثة آلاف. وذكر أحد قادة المرتزقة السودانيين أنهم ساهموا بشكل كبير في سيطرة قوات حفتر على حقول النفط.

المصدر : وكالات