استطلاع رأي أردني: غالبية الأردنيين متفائلون لأنهم "يؤمنون بالله ويتوكلون عليه"

الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 09:30 ص بتوقيت القدس المحتلة

استطلاع رأي أردني: غالبية الأردنيين متفائلون لأنهم "يؤمنون بالله ويتوكلون عليه"

نشر موقع جريدة الغد الأردنية نتائج استطلاع للشارع الأردني، قالت إن غالبية الأردنيين أكدوا أن الحفاظ على الأمن والاستقرار القائم وتعزيزه أولوية أمنية قصوى.

ووفق الصحيفة  الأردنية، فإن استطلاع الرأي العام (نبض 11) الذي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، أظهر أن غالبية الأردنيين متفائلون (51%). معتبرين ان ” الايمان بالله والتوكل عليه” هو أبرز أسباب التفاؤل، بينما الفساد وسوء الأوضاع الاقتصادية هم أسباب عدم التفاؤل (31% غير متفائلين)، رغم من التهديدات والأولويات التي يجب تحقيقها في العام 2020.

واعتبروا أن جوهر أولويات الاردنيين للعام 2020 هو توفير فرص عمل وحل مشكلة البطالة وتحسين الوضع الاقتصادي .ويشكل القضاء على الفساد في الأردن الأولية السياسية لدى افراد العينة الوطنية، بينما يشكل الإصلاح السياسي (قانون الأحزاب وقانون الانتخاب) الأولية السياسية القصوى لدى افراد عينة قادة الرأي، ويشكل الفساد والواسطة والمحسوبية التهديد الأول الذي يواجه الأردن عند أفراد العينة الوطنية، فيما يشكل انتشار الفقر والبطالة التهديد الأول الذي يواجه الأردن لدى عينة قادة الرأي.

وفي موضوع العلاقات الأردنية الإسرائيلية، تجمع الغالبية العظمى من أفراد العينة الوطنية وعينة قادة الرأي بأن العلاقات الأردنية الإسرائيلية سيئة، وتجمع كلتا العينتين على أن مصلحة الأردن تقتضي الحفاظ على الحد الأدنى من العلاقة مع اسرائيل والتعامل معها بحزم أكبر

ولا ترى غالبية الأردنيين أن العام 2020 سيشهد حلاً للقضية الفلسطينية ولا للازمة السورية ولا عودة للاجئين السوريين.

المصدر : جريدة الغد الأردنية