تـرامـب يعلن عن تفاصيل "صفقة القرن" غدًا الثلاثاء السابعة مساءً

الإثنين 27 يناير 2020 07:22 م بتوقيت القدس المحتلة

تـرامـب يعلن عن تفاصيل "صفقة القرن" غدًا الثلاثاء السابعة مساءً

أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مساء اليوم الإثنين، أنه سيعلن مساء يوم غد الثلاثاء، تفاصيل خطة الإدارة الأميركية لتصفية الحقوق الفلسطينية والمعروفة بـ"صفقة القرن".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها ترامب للصحافيين من البيت الأبيض، قبيل بدء اجتماعه برئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، والذي يعقبه اجتماع منفصل يجمع ترامب برئيس كتلة "كاحول لافان"، بيني غانتس، لعرض تفاصيل "صفقة القرن".

وقال ترامب: "خطتي للسلام منطقية جدا للجميع، وستكون لها فرصة للنجاح وسيتم الإعلان عنها مساء الثلاثاء"، واعتبر أن خطته ستحظى "في نهاية المطاف" بتأييد الفلسطينيين، وتوقع أن تعجبهم لأنها "جيدة بالنسبة لهم" وتصب في مصلحتهم، بحسب قوله.

وشدد ترامب على أنه "على الفلسطينيين قبول خطة السلام لأنها جيدة لهم"، وأضاف "إنهم (الفلسطينيون) لا يعيشون بشكل جيد. كما تعلمون، لقد قللنا من المساعدات للفلسطينيين. إنهم مفاوضون ممتازون ولا أعرف ماذا سيقولون، لكننا سنتفاوض".

وأوضح ترامب أنه "بدون الفلسطينيين لن نقوم بالصفقة"، مشيرًا إلى أن دولًا عربية عديدة وافقت على "صفقة القرن" وهي تعتبرها صفقة عظيمة.

بدوره، عبّر نتنياهو عن شكره لترامب، على السياسات الأميركية الداعمة لإسرائيل، انطلاقا من الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، وصولا إلى لاعتراف بسيادة الاحتلال الإسرائيلي على الجولان، والموقف الأخير للإدارة الأميركية المؤيد للاستيطان.

كما قدم نتنياهو شكره لترامب على "مواجهته للنظام الأكثر معاداة للسامية في العالم" (في إشارة إلى إيران)، مضيفًا أنه "يتشوق لمناقشة الخطة الأميركية"، واصفًا "صفقة القرن" بـ"فرصة القرن التاريخية... لن نتنازل عنها".

المصدر : شهاب