تنفيذا لـ"صفقة القرن"... فريدمان يترأس لجنة رسم الخرائط الإسرائيلية الأمريكية

الأحد 16 فبراير 2020 11:48 ص بتوقيت القدس المحتلة

تنفيذا لـ"صفقة القرن"... فريدمان يترأس لجنة رسم الخرائط الإسرائيلية الأمريكية

كشفت صحيفة عبرية النقاب عن بدء اللجنة الأمريكية الإسرائيلية الخاصة برسم المستوطنات التي ستفرض عليها السيادة الإسرائيلية، وذلك بحسب بنود "صفقة القرن" التي أعلنها ترمب ونتنياهو.

وأفادت صحيفة "هاآرتس" العبرية، صباح اليوم، الأحد، بأن السفير الأمريكي في الكيان الإسرائيلي، ديفيد فريدمان، هو المسؤول عن اللجنة الخاصة برسم المناطق والمستوطنات التي من المفترض أن تفرض عليها السيادة الإسرائيلية، تنفيذا للبنود الخاصة بـ"صفقة القرن".

وأوردت الصحيفة العبرية أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عيّن مندوبين أمريكيين في اللجنة، وهم سفير بلاده لدى الكيان الإسرائيلي ديفيد فريدمان، وكبير مستشاري السفير آرييه لايتستون، وسكوت ليث رئيس شؤون العلاقات الإسرائيلية - الفلسطينية في مجلس الأمن القومي الأمريكي.

وأكدت الصحيفة أن سفير الكيان الإسرائيلي في واشنطن، رون دريمر، ووزير السياحة، ياريف ليفين، ورونين بيرتس، المدير التنفيذي لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، ضمن اللجنة من الطرف الإسرائيلي.

وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن، في الثامن والعشرين من يناير/كانون الثاني الماضي، في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض، تفاصيل خطته لتسوية القضية الفلسطينية، المعروفة بـ "صفقة القرن"، وسط حضور من كبار المسؤولين بإدارته، ورئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وسفراء عمان والإمارات والبحرين في واشنطن.

وتنص "صفقة القرن" على تسوية، مع بقاء القدس عاصمة "موحدة" لإسرائيل، وتخصيص أجزاء من الجانب الشرقي من المدينة لعاصمة فلسطينية، إضافة إلى سيادة الاحتلال على غور الأردن والمستوطنات في الضفة الغربية.