في خضم احتجاجات دامية.. ترامب يصف مضيفه مودي بالزعيم الاستثنائي

الثلاثاء 25 فبراير 2020 10:58 ص بتوقيت القدس المحتلة

في خضم احتجاجات دامية.. ترامب يصف مضيفه مودي بالزعيم الاستثنائي

سقط قتلى وجرحى في الاحتجاجات التي شهدتها العاصمة الهندية نيودلهي أمس الاثنين لرفض قانون الجنسية، والتي تزامنت مع اليوم الأول لزيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للهند.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول في مستشفى قوله إن ما لا يقل عن خمسة أشخاص قتلوا، وإن حوالي 90 آخرين أصيبوا بجروح خلال الاحتجاجات التي تحوّلت إلى اشتباكات في العاصمة الهندية أمس.

وقال المسؤول في مستشفى غورو تيغ باهادور اليوم الثلاثاء إن "بعض من نقلوا إلى المستشفى مصابون بجروح من أعيرة نارية".

وتشهد الهند احتجاجات عارمة منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي ضد قانون الجنسية الذي دفعت به الحكومة القومية الهندوسية بقيادة رئيس الوزراء ناريندرا مودي، والذي يسمح بتجنيس ملايين المهاجرين غير المسلمين من ثلاث دول مجاورة، ويقول معارضوه إنه يقصي المسلمين ويمثل جزءا من برنامج مودي لإعادة تشكيل الهند "كأمة هندوسية".

وخرج الآلاف أمس في مظاهرات للاحتجاج على القانون قابلتها مظاهرات أخرى مؤيدة له، ووقعت اشتباكات بين الفريقين استمرت ساعات عدة.

واستخدمت الشرطة قنابل الغاز المدمع وقنابل الدخان في محاولة لتفريق الحشود، بينما تبادل الجانبان المؤيد والمعارض للقانون الرشق بالحجارة وحوّلا شارعا عريضا إلى أرض معركة فرشت بالحجارة، على بعد أقل من 20 كيلومترا من مكان محادثات ترامب ومودي المقرر عقدها في العاصمة.

المصدر : وكالات