لا إصابات جديدة في القطاع..

بالفيديو: الإيجاز اليومي.. الأوقاف تقرر اغلاق جميع مساجد قطاع غزة

الثلاثاء 24 مارس 2020 05:36 م بتوقيت القدس المحتلة

الإيجاز اليومي.. الأوقاف تقرر اغلاق جميع مساجد قطاع غزة

قررت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بقطاع غزة إغلاق جميع المساجد، اعتباراً من فجر غداً الأربعاء، ولمدة أسبوعين، وذلك كإجراء احترازي ووقائي من تفشي فيروس كورونا.

وقال وكيل وزارة الأوقاف عبد الهادي الأغا، خلال الايجاز اليومي الخاص بخطة مكافحة فيروس كورونا، إنه "تم اليوم عقد لقاء علمائي للمفتي وكبار مشايخ قطاع غزة في وزارة الأوقاف وخلص الاجتماع إلى موقف شرعي فيما يخص المطلوب حالياً بالتجمعات المتواجدة".

وأضاف الأغا" "إغلاقُ جميع مساجد قطاع غزة مؤقتاً، ووقفُ صلاة الجمعةِ والجماعةِ فيها لمدة أسبوعين ابتداءً من فجر يوم الأربعاء 25 مارس 2020م إلى نهاية يوم الثلاثاء 7 إبريل 2020م".

وأشار الى أنه "يرفع الأذان في أوقاته المعلومةِ، ويلتزم المؤذنون بالمناداة "صلوا في بيوتكم" عقب الانتهاء من ألفاظ الأذان كاملة".

وأكد على أهمية امتثال المواطنين بتجنب التجمعات فهذه المعركة مع الفيروس هي شخصية بقدر ما هي جماعية، ونهيب بأبناء شعبنا بالالتزام بكافة إجراءات الوقاية الشخصية وعلى رأسها تجنب الأماكن المزدحمة والاهتمام بالنظافة الشخصية.

لا صابات جديدة

ومن جهته، قال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، إن المختبر المركزي أجرى 144 فحصاً مخبرياً لحالات مشتبهة كانت نتائج 142 منها سلبية، ونتائج اثنين من الفحوصات كانا موجباً لحالتين وافدتين الى قطاع غزة، ولم تسجل أي حالات جديدة في قطاع غزة.

وأضاف القدرة: "نطمئن أهلنا في قطاع غزة بان الطواقم الطبية تتابع الوضع الصحي للحالتين داخل مستشفى العزل بمعبر رفح البري وهما بحالة صحية مستقرة ولم تظهر عليهما أي اعراض مرضية جديدة".

وأشار الى أن الطواقم الطبية قدمت الرعاية الصحية لــ 1420 مستضافاً داخل مراكز الحجر الصحي، منها 708 حالة في مراكز الحجر الصحي المعدة للحالات المرضية، وتحويل 34 حالة الى الأقسام التخصصية في المستشفيات ضمن إجراءات عزل خاصة.

وأشار الى أن وزارة الصحة انهت الحجر المنزلي لــ 1341 عائداً الى قطاع غزة لم تسجل عليهم أي اعراض مرضية.

ولفت القدرة الى أن وزارة الصحة تتابع الإجراءات الصحية لإنهاء الحجر المنزلي لــ 1367 اخرين حتى نهاية الاسبوع الجاري ما يعني إتمام مرحلة مهمة في مواجهة فايروس كورونا.

وأكد على أن وزارة الصحة سلسلة إجراءاتها لمواجهة فيروس كورونا المستجد تتزامن مع ما تعانيه من نقص حاد في 39% من الادوية الأساسية و23%المستهلكات الطبية و60% لوازم المختبرات وبنوك الدم إضافة الى شح مواد الفحص المخبري لفيروس كورونا بفعل الحصار الإسرائيلي.

وحمل الاحتلال الإسرائيلي المسئولية الكاملة عن حياة 2 مليون مواطن في قطاع غزة وتقويضه الممنهج لمنظومة الخدمات الصحية والانسانية مما يضعنا امام منعطف خطير في مواجهة وباء كورونا المستجد.

وطالب الأمم المتحدة بتحمل مسئوليتها في حماية الحقوق الصحية والانسانية لشعبنا واتخاذ اجراءات عاجلة لتوفير أجهزة التنفس الصناعي والعناية المركزة والادوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات ومواد فحص كوفيد 19 والمستلزمات الوقائية وكافة مقومات مواجهة وباء كورونا المستجد.

كما وأكد على كافة المواطنين باتباع الإجراءات الاحترازية لوزارة الصحة والتقيد بتعليمات وارشادات السلامة والوقاية الشخصية والمجتمعية واتخاد إجراءات السلامة والوقاية في المنازل والمحال التجارية والمطاعم والأسواق.

اعفاء ضريبي لـ14 سلعة

وقال رئيس باسم المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف، إنه "ضمن اجراءات تعزيز تواجد السلع في الأسواق تم اتخاذ قرار بالإعفاء الضريبي على استيراد كافة السلع الاساسية وعددها 14 سلعة لتدعيم المخزون الاحتياطي من هذه السلع".

وأضاف معروف، أن وزارتي الاقتصاد والمالية تتابع تطبيق هذا القرار واستمرت جولات المتابعة والتفتيش على الأسواق وقد بدا جلياً اليوم ضبط الأسعار وعودتها إلى طبيعتها.

وأشار الى أنه شهدنا انخفاضاً ملموساً لتهافت المواطنين على شراء السلع والمنتجات المختلفة.

ولفت الى أنه "تلقينا اشارات ارتياح لدى المواطن لكافة الإجراءات الحكومية في ضبط الأسواق ونحن بدورنا نطلب من مواطنينا عدم شراء المنتجات إلا وقت الحاجة وعدم تخزينها ونطمئنهم على توافر الكميات اللازمة من السلع الأساسية في قطاع غزة".

المصدر : شهاب