آخر مستجدات كورونا.. نحو ألفي وفاة في أميركا وروسيا تستعد لإجراء تجارب لقاح جديد

الأربعاء 08 أبريل 2020 09:07 ص بتوقيت القدس المحتلة

آخر مستجدات كورونا.. نحو ألفي وفاة في أميركا وروسيا تستعد لإجراء تجارب لقاح جديد

توفي حوالي ألفي شخص جراء فيروس كورونا في أميركا خلال الساعات الأربع والعشرين الفائتة، في أعلى حصيلة يومية على الإطلاق يسجلها بلد في العالم منذ ظهور الوباء، فيما تستعد روسيا لإجراء تجارب سريرية للقاح تجريبي ضد كوفيد-19.

وأظهرت بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز التي تُعتبر مرجعا في تتبع الإصابات والوفيات الناجمة عن كوفيد-19، أن الوباء حصد في الولايات المتحدة في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة أرواح 1939 مصابا بالفيروس، ليصل بذلك العدد الإجمالي للوفيات الناجمة عن الوباء في هذا البلد إلى 12,722 حالة من أصل 396,233 إصابة.

وسجلت الولايات المتحدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 29,609 إصابات بالفيروس، بحسب المصدر نفسه.

وتُعد الولايات المتحدة الدولة الأولى في العالم من حيث عدد الإصابات المعلن عنها بالوباء، كما أنها تسجل منذ أيام حصيلة وفيات يومية تزيد على الألف.

تجربة لقاح

وفي روسيا، أبلغ رئيس مركز أبحاث حكومي الرئيس فلاديمير بوتين أن مختبراته جاهزة لإجراء تجارب سريرية على البشر للقاح تجريبي ضد فيروس كورونا اعتبارا من نهاية يونيو/حزيران.

وقال رينات ماكسيوتوف رئيس مركز فيكتور لعلوم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية، أحد أكبر مراكز البحث الحكومية في روسيا، إن مختبره اقترح مرحلة أولى من التجارب السريرية لثلاثة لقاحات على 180 متطوعا، بدءا من 29 يونيو/حزيران.

وكشف ماكسيوتوف عن جاهزية مختبراته لإجراء هذه التجارب خلال لقاء عبر الفيديو تم بين بوتين ورؤساء مراكز الأبحاث الروسية الكبرى.

وقال لبوتين إن "مجموعات من المتطوعين قد تشكلت"، مشيرا إلى أن الكثيرين أبدوا رغبة في المشاركة، وأضاف "تلقينا حتى الآن أكثر من 300 طلب" لأشخاص يريدون المشاركة في التجارب.

وقال ماكسيوتوف إن علماء في مجمع مختبرات سري يقع في منطقة كولتسوفو خارج مدينة نوفوسيبيرسك في سيبيريا، طوروا العديد من نماذج اللقاحات الأولية.

ولفت إلى أن هناك تجارب تجري حاليا على الفئران والأرانب وحيوانات أخرى لتحديد اللقاحات التي ستعطي أفضل النتائج بحلول 30 أبريل/نيسان.

وأضاف أن مركز فيكتور خطط لإجراء دراسات ما قبل الاختبارات بحلول 22 يونيو/حزيران، قبل إطلاق مرحلة التجارب على البشر.

لكنه أشار إلى أن التجارب الأولى على البشر يمكن أن تبدأ في مايو/أيار، "في حال أجازتها وزارة الصحة".

وقال إن المركز لديه منصة لتقنيات لقاحات خاصة بأمراض وبائية أخرى، سبق أن تم اختبارها على البشر، ويمكن استخدامها ضد فيروس كورونا.

وأجرى مركز فيكتور أبحاثا سرية لأسلحة بيولوجية خلال الحقبة السوفياتية، وهو يخزن في مختبراته فيروسات متعددة من إيبولا إلى الجدري.

وسجّلت روسيا أمس الثلاثاء 7497 إصابة بفيروس كورونا، و58 وفاة.

إصابات جديدة

وفي الصين، قالت لجنة الصحة الوطنية إن البر الرئيسي سجّل 62 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد اليوم الأربعاء، ارتفاعا من 32 حالة في اليوم السابق، كما ارتفع عدد المصابين الوافدين من الخارج.

وأضافت اللجنة أن عدد الحالات الوافدة إلى برّ الصين الرئيسي بلغ 1042 حالة حتى يوم الثلاثاء، بزيادة قدرها 59 حالة عن اليوم السابق.

وذكرت أن عدد الإصابات الجديدة التي لم تظهر أعراض على أصحابها ارتفع بأكثر من أربعة أمثاله إلى 137.

ولا تحصي السلطات الصينية عدد من لا تظهر عليهم الأعراض ضمن حصيلتها للإصابات المؤكدة، إلى أن تظهر على المرضى أعراض كالحمى أو السعال.

وبذلك يرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في بر الصين الرئيسي إلى 81,802 والوفيات إلى 3333.

أوروبا

وسجلت إيطاليا الثلاثاء 604 وفيات و3039 إصابة جديدة، مما يرفع إجمالي الوفيات فيها إلى 17,127، والإصابات إلى أزيد من 135 ألفا.

وإيطاليا هي الدولة الأكثر تضررا من الوباء على الصعيد العالمي، لكن استمرار تراجع معدلات الإصابة والوفيات فيها يعكس أن إجراءات العزل التي تطبقها الحكومة بدأت تعطي ثمارها.

وفي المرتبة الثانية تحل إسبانيا، حيث ارتفعت الحصيلة الإجمالية للوفيات إلى 13,798، لكن السلطات تعتبر أن المَيل نحو الانخفاض مستمر.

وقد تخطت فرنسا الثلاثاء عتبة العشرة آلاف وفاة جراء فيروس كورونا الذي يواصل تقدمه في البلاد، وفق ما أعلن مدير عام الصحة جيروم سالومون.

وقال سالومون إن حصيلة الوفيات المسجّلة في المستشفيات بلغت 7091 حالة، بزيادة قدرها 597 وفاة في غضون 24 ساعة، فيما بلغت حصيلة الوفيات في دور رعاية المسنين 3237 حالة، مما يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 10,328 وفاة.

وأعلنت وزارة الصحة البريطانية تسجيل 854 وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 6227.

كورونا في العالم العربي

وأعلنت وزارة الصحة المغربية تسجيل عشر وفيات جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، ليصل الإجمالي إلى تسعين، كما سجلت 64 إصابة جديدة بالفيروس، ليصل الإجمالي إلى 1184.

وكانت وزارة الصحة السعودية قد سجلت ثلاث وفيات جديدة بالفيروس، رفعت إجمالي الوفيات إلى 41 حالة، كما سُجلت 272 إصابة جديدة.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة القطرية تسجيل وفاتين جديدتين جراء مرض كورونا لشخصين من كبار السن، كانا يعانيان من أمراض مزمنة، كما أعلنت تسجيل 225 إصابة جديدة، و19 حالة شفاء، ليصبح عدد المُتعافين فيها 150.

وقالت وزارة الصحة الإماراتية إنها سجلت 283 إصابة جديدة، إضافة إلى حالة وفاة.

أما في البحرين، فقد أعلنت السلطات الصحية تسجيل 55 إصابة جديدة، ليرتفع العدد إلى 811 حالة.

وفي مصر، سُـجلت 128 إصابة، ليصبح العدد 1450، كما سـُجلت تسع وفيات جديدة، ليرتفع العدد إلى 94.

وفي الجزائر، سـجلت السلطات عشرين وفاة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، إضافة إلى 45 إصابة جديدة، وتعافي 23 مصابا.

المصدر : وكالات