رغم الأزمة غير المسبوقة.. ولي العهد السعودي يأمر بتسريع إنجاز “بوابة الدرعية” بـ 20 مليار دولار

السبت 04 يوليو 2020 09:29 ص بتوقيت القدس المحتلة

رغم الأزمة غير المسبوقة.. ولي العهد السعودي يأمر بتسريع إنجاز “بوابة الدرعية” بـ 20 مليار دولار

أمر ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، المخططين للمشروع السياحي والثقافي "بوابة الدرعية" الذي سيقام في العاصمة الرياض، والذي سيكلف 20 مليار دولار، بالتحرّك "بأسرع ما يُمكن، وعدم التباطؤ"، رغم الأزمة المالية الكبيرة التي تعانيها المملكة، وذلك وفقاً لما أكده الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير المشروع جيري إنزيريلو.

وفق تقرير لوكالة Bloomberg الأمريكية، فإن المملكة ستواصل دفع مشروعها السياحي، آملةً انتعاش إنفاق المستهلكين المُتراجع بعد انحسار الجائحة العالمية، كما أن العديد من أجزاء المشروع ما تزال تحت الإنشاء، ومن المنتظر الانتهاء من المرحلة الأولى بنهاية عام 2023.

رغم الأزمة: جيري إنزيريلو،قال في مقابلةٍ أجراها هذا الأسبوع: "نحن لا نعلم التأثير الاقتصادي لكوفيد خلال 12 أو 24 أو 36 شهراً. ولكن يُمكنني إخباركم بما أعرفه من جلالة ولي العهد: لن يُؤثّر ذلك على تخطيط مدينة الرياض الرئيسية".

تواجه أكبر الدول المُصدّرة للنفط في العالم أزمةً مزدوجة بعد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، إلى جانب اضطرابات سوق الطاقة، التي أوقعت الحكومة في مأزق، مع عجز موازنة قد يصل إلى 15% من إجمالي الناتج المحلي للعام الجاري.

إذ ضاعف المسؤولون خططهم للاقتراض وطبَّقوا سلسلةً من التدابير التقشفية، منها زيادة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15%، لدرجة أن بعض برامج خطة الأمير محمد لتنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط تعرّضت لخفض النفقات.