محكمة الاحتلال تؤجل النظر في استئناف محرري صفقة "وفاء الأحرار" المُعاد اعتقالهم

الثلاثاء 07 يوليو 2020 12:16 م بتوقيت القدس المحتلة

محكمة الاحتلال تؤجل النظر في استئناف محرري صفقة "وفاء الأحرار" المُعاد اعتقالهم

قال "نادي الأسير" الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، إن المحكمة العليا للاحتلال أجلت النظر في الاستئناف المُقدم باسم مجموعة من محرري صفقة "وفاء الأحرار" المُعاد اعتقالهم، وذلك حتى تاريخ الثامن من أيلول/ سبتمبر 2020.

وأوضحت زوجة الأسير نائل البرغوثي أمان نافع: "أن الاستئناف مُقدم منذ أكثر من عام وجرى تأجيله عدة مرات، وكان من المفترض أن تُعقد جلسة الاستئناف اليوم الموافق السابع من تموز/ يوليو الجاري".

واعتبرت أن "عملية التأجيل المرتبطة بالوضع الراهن المتعلق بالوباء غير مبررة، فمحاكم الاحتلال تستمر في عقد جلساتها".

يُشار إلى أن سلطات الاحتلال تواصل اعتقال أكثر من 50 محرراً من صفقة "وفاء الأحرار" كرهائن وهم من أصل قرابة 70 محرراً جرى اعتقالهم منذ حزيران/يونيو عام 2014، من بينهم الأسير نائل البرغوثي الذي يقضي أطول فترة اعتقال في الأسر ومجموعها أكثر من 40 عاماً.

وأبرمت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في 11 تشرين أول/أكتوبر 2011، صفقة لتبادل المعتقلين، مع الاحتلال الإسرائيلي، بوساطة مصرية، تم بموجبها إطلاق سراح 1027 معتقلا فلسطينيا، مقابل إطلاق "حماس" سراح الجندي جلعاد شاليط، الذي كان محتجزا لديها.

لكن الاحتلال، أعاد اعتقال غالبية المحررين المُعاد اعتقالهم، كما أعاد أحكامهم السابقة وغالبيتها أحكام بالسّجن المؤبد.

​وتعتقل سلطات الاحتلال نحو 5 آلاف أسير فلسطيني، موزعين على قرابة الـ 23 مركز تحقيق وتوقيف وسجن، بينهم 180طفلا و43 معتقلة و500 معتقل إداري (معتقلون بلا تهمة) و1800 مريض بينهم 700 بحاجة لتدخل طبي عاجل.

المصدر : شهاب