ملك الأردن يصدر مرسومًا بإجراء انتخابات مجلس النواب

الأربعاء 29 يوليو 2020 12:01 م بتوقيت القدس المحتلة

ملك الأردن يصدر مرسومًا بإجراء انتخابات مجلس النواب

أصدر عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، اليوم الأربعاء، مرسوما بإجراء انتخابات مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان)، فيما أعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات أنها ستحدد الموعد في غضون 10 أيام.

وقال الديوان الملكي الأردني، في بيان صحفي: "صدرت الإرادة الملكية السامية، اليوم، بإجراء انتخابات مجلس النواب وفق أحكام القانون".

من جانبها، أعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات، وفق ما أورده تلفزيون "المملكة" (حكومي)، بأنها ستحدد موعد الانتخابات خلال 10 أيام.

والانتخابات المقبلة هي انتخابات عادية بعدما أنهى مجلس النواب الحالي، الذي انتخب في 20 سبتمبر/أيلول 2016، دورته العادية الأخيرة في 10 مايو/أيار 2020.

واستنادًا إلى الدستور، تُجرى الانتخابات البرلمانية في الأردن خلال الأشهر الأربعة السابقة على انتهاء عمر البرلمان الحالي (في سبتمبر المقبل).

ويعني المرسوم الملكي الصادر اليوم، حل البرلمان، ورحيل وشيك للحكومة.

إذ ينص الدستور، أيضا، على أن "الحكومة التي يُحل مجلس النواب في عهدها تستقيل خلال أسبوع من تاريخ الحل، ولا يجوز تكليف رئيسها بتشكيل الحكومة التي تليها".

وقبيل أيام قليلة من انتشار فيروس "كورونا" في المملكة، حسم عاهل الأردن، الجدل حول الانتخابات بقوله، في 25 فبراير/شباط الماضي: "إننا مقبلون على استحقاق دستوري يتمثل بإجراء انتخابات نيابية صيف هذا العام".

المصدر : شهاب