تقرير: 28% من الإسرائيليين دون حماية من الصواريخ

الإثنين 03 أغسطس 2020 06:28 م بتوقيت القدس المحتلة

تقرير: 28% من الإسرائيليين دون حماية من الصواريخ

أظهر تقرير رسمي إسرائيلي صدر اليوم الإثنين، أن حوالي ثلث الإسرائيليين سيبقون دون حماية جوهرية من الصواريخ حال اندلاع حرب شاملة على الكيان الإسرائيلي.

وبين التقرير الذي أصدره ما يسمى "مراقب الدولة"، أن 2.6 مليون إسرائيلي يعيشون دون وجود منشآت حماية من خطر سقوط الصواريخ ومن بينها بلدات متواجدة على خط الحدود، في حين لم يتم تطبيق توصيات "الكابينت" بخصوص الخطة العشرية 2019-2030 حول توفير أماكن لاحتماء السكان من الصواريخ كما لم يرصد لها مصدر تمويلي.

وجاء في التقرير أن عدداً قليلاً فقط من المنشآت الحيوية تتوفر فيها حماية من الصواريخ، وتبين بأن وزارة الجيش لم تعمل على حماية البنى التحتية الحيوية ولا تمتلك الوزارة خطة عمل قابلة للتنفيذ حال الحاجة ولم تستعد لسيناريوهات حربية بهذا الخصوص.

كما وجد التقرير أن جزءاً من الملاجئ العامة المتواجدة بمناطق حدودية لا تسمح بالمكوث الطويل فيها بالنظر إلى الاكتظاظ الشديد المتوقع.

كما تطرق التقرير إلى سيناريوهات إخلاء مدن حدودية في الشمال مثل "كريات شمونا" وفي الجنوب مثل "سديروت: حيث بين أن خطة الجبهة الداخلية بهذا الخصوص قاصرة وسيكون هنالك صعوبة في الإخلاء بهكذا ظروف ، كما أن خطط إخلاء هكذا مناطق لم تستكمل بعد.

وأوصى معد التقرير المراقب "متانيا أنجلمان" وزارات المالية والجيش والداخلية والجبهة الداخلية باستكمال بلورة خطط حماية الجبهة الداخلية بناءً على قرارات الكابينت منذ تموز من العام 2018 بتكلفة تصل الى 5 مليار شيقل.

المصدر : وكالة صفا