بالصور: تضامنا مع لبنان.. "إضاءة شموع" في غزة

الخميس 06 أغسطس 2020 09:42 م بتوقيت القدس المحتلة

تضامنا مع لبنان.. "إضاءة شموع" في غزة

أضاء عشرات الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة، الخميس، شموعا تضامنا مع لبنان، إثر الانفجار الذي وقع في مرفأ العاصمة بيروت.

ورفع الصحفيون في وقفة نظمتها "لجنة دعم الصحفيين" (فلسطينية غير حكومية)، في ساحة النصب التذكاري لـ"الجندي المجهول" وسط مدينة غزة، العلمين الفلسطيني واللبناني، ولافتات كتب على بعضها "بردا وسلاما على أهل بيروت"، و"الرحمة للشهداء والشفاء للجرحى"، و"لبنان قوي".

وقال رئيس لجنة دعم الصحفيين صالح المصري، على هامش الفعالية: "الوقفة جاءت تضامنا مع الشعب اللبناني والمؤسسات الصحفية والإعلاميين، جراء الحادث الأليم الذي وقع في مرفأ بيروت".

وأضاف: "الوقفة وإضاءة الشموع تأتي وفاء لأهلنا في لبنان الذين وقفوا على مدار السنين مع القضية الفلسطينية واحتضنوا شعبنا في أشد الظروف".

ودعا المصري، "كافة الأصوات لوقف خطاب الكراهية والتأكيد على خطاب الوحدة الوطنية".

من جانبه، قال الصحفي الفلسطيني قاسم الآغا "لبنان وفلسطين قلب واحد ونحن نقف بجانبهم كما هم بجانبنا دائما".

وأضاف: "الشعب الفلسطيني كله بكافة أطيافه وانتماءاته يعرب عن حزنه تجاه تلك الفاجعة الأليمة التي حلت في بيروت".

وتابع: "إننا صحفيون فلسطينيون نوصل رسالة لكل وسائل الإعلام اللبنانية أن تكون يدا واحدة وصوتا واحدا تجاه وحدة لبنان".

ووقع انفجار ضخم في مرفأ بيروت، الثلاثاء، أسفر عن سقوط 137 قتيلا ونحو 5 آلاف جريح، إضافة إلى عشرات المفقودين تحت الأنقاض (حصيلة غير نهائية)، بجانب دمار مادي هائل، وفق وزير الصحة حمد حسن.

وأعلنت الحكومة اللبنانية، الأربعاء، إجراء تحقيق يستغرق خمسة أيام، فيما دعا رؤساء حكومات سابقون، بينهم سعد الحريري ونجيب ميقاتي، إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية أو عربية لتحديد أسباب الانفجار.

ويزيد هذا الانفجار من أوجاع بلد يعاني منذ أشهر، تداعيات أزمة اقتصادية قاسية، واستقطابا سياسيا حادا، في مشهد تتداخل فيه أطراف إقليمية ودولية. -