“المجلس العربي” يدعو إلى اعتبار الجامعة العربية كياناً ميتاً

580

دعا “المجلس العربي” الخميس الشعوب العربية إلى اعتبار الجامعة العربية “كيانًا ميتًا”، عقب رفضها إدانة التطبيع الإماراتي مع كيان الاحتلال الإسرائيلي.

جاء ذلك في بيان لرئيس “المجلس العربي” الرئيس التونسي الأسبق محمد المنصف المرزوقي على خلفية إسقاط الجامعة العربية مشروع قرار فلسطيني لإدانة اتفاق التطبيع الإماراتي الاسرائيلي.

وقال المجلس العربي : “ندعو الشعوب العربية إلى اعتبار الجامعة العربية كيانًا ميتًا انتهى في العقول والقلوب، ولا أمل يرجى في إصلاحه وإحيائه مادام واقعًا تحت سلطة الدكتاتوريات العربية العميلة والفاقدة لقرارها والمنفصلة عن قيم وطموحات وانتظارات شعوبها”.

واعتبر “المجلس” أن الجامعة العربية أضحت أداة لتمرير سياسات مفروضة من قوى الهيمنة الدولية بهدف تصفية القضية الفلسطينية وتأبيد تبعية أنظمة المنطقة ووأد أي نفس تحرري سيادي في كامل المجال العربي.

وطالب قوى الأمة الحية إلى “الانخراط في جهد شعبي مواطني للتأسيس التدريجي لاتحاد الشعوب العربية بديلا عن الجامعة الميتة، عبر مبادرات مفتوحة للتشبيك بين تلك القوى تحت سقف ثوابت مشتركة تتمثل في قيم المواطنة والسيادة والكرامة والتضامن العربي والتمسك بحقوق الشعب الفلسطيني ورفض كل أشكال التطبيع والتبعية”.

وكانت جامعة الدول العربية أكدت الأربعاء أن الاجتماع الوزاري لمجلس الجامعة لم يتوصل لتوافق حول مشروع القرار لرفض الاتفاق على التطبيع بين إسرائيل والإمارات.

وكانت الدول العربية أسقطت، الأربعاء، مشروع قرار قدمته فلسطين، في اجتماع الجامعة العربية، على مستوى وزراء الخارجية، يُدين اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة