"اتفاق مرحلي".. "إسرائيل" والبحرين توقعان اتفاقاً دبلوماسيًا في المنامة غد الأحد

السبت 17 أكتوبر 2020 03:21 م بتوقيت القدس المحتلة

"اتفاق مرحلي".. "إسرائيل" والبحرين توقعان اتفاقاً دبلوماسيًا في المنامة غد الأحد

يسافر وفد "إسرائيلي- أمريكي"، غدًا الأحد، إلى البحرين، للتوقيع على "اتفاق مرحلي" يقضي بإقامة علاقات دبلوماسية بين "تل أبيب" والمنامة بما في ذلك فتح سفارتين.

وقالت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية، اليوم السبت، إن وزير الخزانة الأمريكي ستيفين منوتشين سيترأس الوفد الإسرائيلي الأمريكي المشترك لتوقيع الاتفاق.

فيما ذكر موقع "واللا" العبري أن إسرائيل استجابت لطلب البحرين عدم التوقيع في هذه المرحلة على "معاهدة سلام" شاملة بسبب الانتقادات الداخلية ضد التطبيع.

وكان الوفد الأمريكي الذي يترأسه منوتشين قد غادر واشنطن الليلة الماضية في طريقه إلى الشرق الأوسط حيث تشمل جولته إسرائيل والبحرين والإمارات، بحسب المصدر ذاته.

والخميس، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن مسؤولين أمريكيين سيرافقون وفداً إسرائيليا على متن الطائرة (بوينج 737) المتوجهة إلى المنامة.

وهذه ليست الرحلة الجوية الأولى بين البلدين، إذ سبق وأعلنت إسرائيل تسيير رحلة جوية مباشرة من تل أبيب إلى المنامة عبر الأجواء السعودية، في الثالث والعشرين من سبتمبر/أيلول الماضي.

وسبق للسعودية أن أعلنت السماح للطائرات القادمة من إسرائيل إلى الإمارات والبحرين أو المتوجهة من البلدين إلى إسرائيل المرور في أجوائها.

وفي حينه، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن الطائرة أقلت شخصيات رسمية إسرائيلية لإجراء محادثات هدفها إقامة مقر لشركة الطيران الإسرائيلية "يسرائير" في العاصمة البحرينية.

وقررت الإمارات والبحرين، الشهر الماضي، تطبيع علاقاتهما مع إسرائيل، في خطوة قوبلت بانتقادات فلسطينية حادة.

المصدر : مواقع إلكترونية