الإمارات تقدم طلبًا رسميًا للاحتلال الإسرائيلي لفتح سفارة بـ"تل أبيب"

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 04:01 م بتوقيت القدس المحتلة

الإمارات تقدم طلبًا رسميًا للاحتلال الإسرائيلي لفتح سفارة بـ"تل أبيب"

قدم مساعد وزير الخارجية الإماراتي، عمر غباش، رسالة إلى وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، غابي أشكنازي، تطلب فتح سفارة للإمارات في الكيان الصهيوني.

وجاء في رسالة وزير خارجية الإمارات، عبد الله بن زايد، التي سلمها غباش لأشكنازي، أنه "لم يتبق لي سوى أن أقدر الجهود التي تبذلها من أجل دفع التعاون بين دولتينا. ولدي ثقة كاملة بدعمك لفتح السفارات في تل أبيب وأبو ظبي بأسرع ما يمكن".

وفي وقت سابق، أعلن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، أنه سيتم فتح الأجواء بين "إسرائيل" والإمارات وتلغى تأشيرات الدخول بين البلدين وذلك خلال لقاء الوفد الإماراتي رفيه المستوى الذي حطت في مطار بن غوريون.

وكتبت صفحة إسرائيل بالخليج في تغريدة قالت فيها: " بشرى سارة لكل السواح من الدولتين الإمارات وإسرائيل يطلقها رسميا رئيس الوزراء نتنياهو لدى استقباله الوفد الاماراتي رفيع المستوى لتكون الامارات اول دولة عربية تعفي الاسرائيليين من تأشيرة الدخول الفيزا".

ووصل غباش إلى الكيان اليوم، ضمن وفد إماراتي، يضم وزير المالية وشقيق حاكم دبي، حمدان بن راشد آل مكتوم، ووزير الاقتصاد، سلطان سعيد المنصوري، وتم التوقيع على مجموعة اتفاقيات في "إسرائيل".

وأمس الإثنين، حطت طائرة إماراتيّة في مطار بن غوريون في اللد لتدشين الخطّ الجوي التجاري الإماراتي – الإسرائيلي. وضمّت الطائرة 58 راكبا، منهم مسؤولون في شركة "الاتحاد" ورجال أعمال وصحافيّون، واستقبلوا بمراسم احتفالية في مطار بن غوريون.

وبالتزامن مع ذلك، تفقد نتنياهو سفينة شحن إماراتية ترسو في ميناء حيفا، حيث قال رئيس الحكومة الإسرائيلية إن التطبيع مع الإمارات "سيخفض سعر الغسالات والأدوات الكهربائية والطعام".

وسبق ذلك، أن توصلت إسرائيل والإمارات، الأحد، إلى اتفاقية طيران، تحط بموجبها 28 رحلة أسبوعية قادمة من إماراتي أبو ظبي ودبي في مطار بن غوريون في اللد، كما تسمح الاتفاقية بعدد غير محدود من الرحلات التجارية المستأجرة بين البلدين.

المصدر : شهاب