واشنطن تعلن وقفا لإطلاق النار في قره باغ

الأحد 25 أكتوبر 2020 11:37 م بتوقيت القدس المحتلة

واشنطن تعلن وقفا لإطلاق النار في قره باغ

أعلنت الولايات المتحدة، الأحد، عن وقف إطلاق النار بين القوات الأذربيجانية والقوات الأرمينية في قره باغ، ابتداء من صباح غد الإثنين.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، "سيدخل وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية حيز التنفيذ في الساعة 08: 00 بالتوقيت المحلي (4: 00 ت غ)" من يوم 26 أكتوبر/ تشرين أول الجاري".

وأضاف البيان أن "الولايات المتحدة يسرت مفاوضات مكثفة بين وزراء الخارجية والرؤساء المشاركين لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لتقريب أرمينيا وأذربيجان من حل سلمي لصراع إقليم ناغورني قره باغ".

والسبت، التقى مساعد وزير الخارجية الأمريكي ستيفن بيغون وزيري خارجية البلدين، الأرميني زهراب مناتساكانيان، والأذربيجاني جيهون بيراموف، بهدف التوصل لوقف إطلاق نار إنساني في قره باغ"، بحسب البيان.

وأكد الجانبان، عقب المفاوضات في واشنطن، "التزام بلديهما بتنفيذ وقف إطلاق النار الإنساني، والالتزام بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في موسكو بتاريخ 10 أكتوبر".

وفي 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، أطلق الجيش الأذربيجاني عملية في إقليم "قره باغ" المحتل، ردا على هجوم أرميني استهدف مناطق مدنية.

وخلال العمليات، تمكن الجيش الأذربيجاني من تحرير مدن جبرائيل وفضولي وزنغيلان، و3 بلدات، وأكثر من 130 قرية، وعدد من المرتفعات الاستراتيجية.

المصدر : وكالات