تفاصيل قرب الاتفاق بين السعودية وقطر

الخميس 03 ديسمبر 2020 11:00 ص بتوقيت القدس المحتلة

تفاصيل قرب الاتفاق بين السعودية وقطر

كشف موقع وكالة بلومبيرغ الإخبارية، مساء الأربعاء نقلاً عن 3 أشخاص على دراية بالمحادثات، أن السعودية وقطر تقتربان من إبرام اتفاق مبدئي، لإنهاء الخلاف المستمر منذ أكثر من ثلاث سنوات، ترعاه إدارة ترامب من أجل تحقيق انتصارات في السياسة الخارجية خلال أيامها الأخيرة بالبيت الأبيض.

لكن التقرير قال إن الاتفاق الجديد الذي بات قريباً بين البلدين، لا يشمل الدول العربية الثلاث الأخرى التي قطعت أيضاً العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر في يونيو/حزيران 2017: الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر. وقال شخص رابع، إن هناك قضايا أساسية عالقة مثل علاقات الدوحة مع طهران، ظلت دون حل.

دبلوماسية الطرفين: ويأتي هذا الاختراق المحتمل في المقاطعة، بعد شهور من الدبلوماسية المكثفة التي توسطت فيها الكويت، والتي بلغت ثمارها بدفعة أخيرة من صهر الرئيس دونالد ترامب ومبعوثه للشرق الأوسط جاريد كوشنر، الذي زار الخليج هذا الأسبوع. ومن المرجح أن يشمل التقارب إعادة فتح المجال الجوي والحدود البرية، وإنهاء حرب المعلومات التي شنتها قطر والمملكة العربية السعودية، وخطوات أخرى لبناء الثقة كجزء من خطة مفصلة لإعادة بناء العلاقات تدريجياً، حسبما قال اثنان من الأشخاص.

كانت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة القوة الدافعة وراء المقاطعة، التي قسمت أكبر منطقة منتجة للنفط في العالم، حيث غيرت المقاطعة مسار الحركة الجوية وعطلت التجارة والأعمال.

المصدر : وكالات