صفقة أمنية جديدة بين الاحتلال واليونان.. هذه تفاصيلها

الثلاثاء 05 يناير 2021 10:17 ص بتوقيت القدس المحتلة

صفقة أمنية جديدة بين الاحتلال واليونان.. هذه تفاصيلها

كشفت صحيفة معاريف العبرية عن توقيع وزارة جيش الاحتلال والحكومة اليونانية صفقة أمنية كبيرة تشمل عدة قضايا عسكرية بقيمة مليار و68 مليون دولار.

وقالت الصحيفة في تقرير لها ترجمته "شهاب"، إن الصفقة تتضمن إشراف شركة إلبيت الإسرائيلية على إقامة مركز تدريبات الطيران لسلاح الجو اليوناني، وبيع عشرات الطائرات من نوع " لافي" وآليات المحاكاة العسكرية والإمداد اللوجيستي.

وأشارت الصحيفة، إلى أن وزير الجيش بيني جانتس، اعتبر الاتفاق انعكاسا "للعلاقات المميزة والمتطورة بين الدولتين والشراكة التي تخدم مصالحهما في منطقة البحر المتوسط"، على حد تعبيره.

ووفق الصفقة، يتم تزويد سلاح الجو اليوناني ب 10 طائرات من نوع M-346  لشركة ليوناردو الإيطالية، وهي طائرات "هليفي" المستخدمة في مدارس الطيران الإسرائيلية، كما ستوفر الشركة الإسرائيلية "إلبيت" منظومات لتحسين قدرات الطائرات T-6  لسلاح الجو اليوناني .

وقال مسئول كبير في وزارة جيش الاحتلال العميد احتياط يائير كلوس، إن "موافقة الحكومة اليونانية هو خطوة تاريخية لتعزيز العلاقات الأمنية مع إسرائيل – إنه ليس مجرد اتفاق بل شراكة لمدة عشرين عام قادمة على الأقل"، وفق قوله.

تأتي هذه الصفقة بعد أسابيع قليلة من توقيع اليونان اتفاقا مع شركة إلبيت الإسرائيلية لتدريب طياري سلاح الجو اليوناني في المركز الدولي للتدريب على الطيران في كالاماتا، لمدة 22 عاما، مقابل 62.5 مليون يورو سنويا.

وهذه الاتفاقيات هي واحدة من عشرات مماثلة وقعها الاحتلال الإسرائيلي مع اليونان، وذلك في إطار التعاون العسكري الكبير بينهما، ضمن محاولات إسرائيلية لوضع أقدام لها في البلد الذي يعتبر بمثابة ممر لنقل الغاز من الكيان الإسرائيلي إلى أوروبا.

المصدر : وسائل إعلام إسرائيلية