ترامب يفرض حظراً على "وي تشات باي" و"علي باي"

الأربعاء 06 يناير 2021 09:52 ص بتوقيت القدس المحتلة

ترامب يفرض حظراً على "وي تشات باي" و"علي باي"

وقّع الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، أمراً تنفيذياً يفرض في غضون 45 يوماً حظراً على التعاملات مع منصّات الدفع الإلكتروني المملوكة لشركات صينية مثل "وي تشات باي" WeChatPay و"علي باي" AliPay وتطبيقات صينية أخرى اعتبرها مصدر تهديد "للأمن القومي"، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس".

هذا الإجراء يعدّ أحدث محاولة للإدارة المنتهية ولايتها لاستهداف شركات التكنولوجيا الصينية، لكن الأمر متروك للرئيس المنتخب جو بايدن ليقرر ما إذا كان سيطبقه.

كما أن الإجراء يوجه ضربة أخرى إلى المؤسس المشارك في شركة "آنت" Ant المالكة لـ"علي باي"، جاك ما الذي لم يظهر علناً منذ إيقاف المنظمين الصينيين الاكتتاب العام الأولي لشركة Ant وقيمته 35 مليار دولار أميركي، وإطلاقهم تحقيقاً لمكافحة الاحتكار في "مجموعة علي بابا"، وفق ما لفتت وكالة "بلومبيرغ".

ومن المحتمل أن يواجه الأمر تحديات قانونية مماثلة لتلك التي تصدت لجهود ترامب السابقة لفرض بيع "تيك توك" التي تملكها شركة "بايتدانس" الصينية وحظر تطبيق المراسلة "وي تشات". لكن يمكن لبايدن أيضاً تعليق هذه السياسة أو التخلي عنها نهائياً عند توليه منصبه.

وأوضحت "بلومبيرغ" أن تأثير الأمر قد يكون محدوداً على المدى القصير، إذ يمتلك تطبيقا "علي باي" و"وي تشات باي" أكبر قاعدة عملاء في الصين وعدد محدود نسبياً من المستخدمين في الولايات المتحدة.

وليس من الواضح ما إذا كان يمكن تطبيق الأمر على المعاملات خارج الولايات المتحدة، فـ"ستاربكس"، على سبيل المثال، تسمح لزبائنها بالدفع باستخدام "وي تشات باي" في الصين.

وقد ارتفعت أسهم "علي بابا" و"تينسنت" المالكة لـ"وي تشات" بأكثر من 1 في المائة يوم الأربعاء في هونغ كونغ.

وكان ترامب حاول خلال الصيف فرض حظر على تطبيق "تيك توك" المملوك لشركة "بايتدانس" الصينية، لكنّ محاولته باءت بالفشل بعدما اعتبر القضاء الأميركي أنّ الرئيس تجاوز صلاحياته بفرضه هذا الحظر.

المصدر : مواقع إلكترونية