يبدأ مساء الأربعاء .. راصد يكشف لشهاب تفاصيل أول منخفض جوي في مربعانية الشتاء

الإثنين 11 يناير 2021 12:02 م بتوقيت القدس المحتلة

يبدأ مساء الأربعاء .. راصد يكشف لشهاب تفاصيل أول منخفض جوي في مربعانية الشتاء

توقع الراصد الجوي ليث العلامي أن تتأثر فلسطين بمنخفض جوي ماطر نهاية الأسبوع الجاري، لافتة إلى استمرار الكتلة الهوائية الباردة المسيطرة على المنطقة منذ ثلاثة أسابيع؛ بسبب حالة الانحباس المطري حتى الأربعاء.

وقال العلامي في تصريح خاص بوكالة شهاب للأنباء إن المنخفض الجوي القادم يؤثر على فلسطين اعتبارا من مساء يوم الأربعاء المقبل، موضحا أنه يبدأ بالانحسار بعد ظهر الجمعة.

وحسب العلامي، فإنه لأول مرة منذ سنوات طويلة تحدث حالة الانحباس المطري وتتزامن مع بداية مربعانية الشتاء، دون أمطار أو منخفضات جوية.

وأضاف أن اليومين المقبلين سيشهدان ارتفاع إضافي على درجات الحرارة، إذ ستتجاوز 20 درجة مئوية في المرتفعات والمناطق الجبلية، وتلامس العشرينيات بالمناطق الساحلية مثل قطاع غزة وأريحا والنقب والأغوار.

وتابع: اعتبارا من مساء الأربعاء وليلة الخميس تقترب كتلة هوائية باردة مرافقة لمنخفض جوي من منطقة حوض الشرق المتوسط، وتنخفض درجات الحرارة وتتكاثر السحب وتكون الفرصة مهيئة لسقوط الأمطار.

وأوضح أن الفرق بين نهار الأربعاء حتى الخميس 8 درجات مئوية، حيث تكون الرياح نشطة مع هبات قوية أحيانا وفرص الأمطار تكون واردة خاصة في المناطق الشمالية والوسطى من فلسطين، تمتد عصرا إلى بقية محافظات الوطن.

 

وأردف أن المنطقة ستكون يوم الجمعة تحت تأثير المنخفض الجوي والأجواء الباردة، ثم يبدأ المنخفض بالابتعاد تدريجيا عن المنطقة بعد ساعات الظهر، وتضعف فرصة هطول الأمطار، لكن الأجواء تظل باردة في المناطق كافة.

المصدر : شهاب