"إسرائيل" للإدارة الأمريكية الجديدة: لا تضغطوا على الدول العربية

الخميس 14 يناير 2021 10:31 ص بتوقيت القدس المحتلة

"إسرائيل" للإدارة الأمريكية الجديدة: لا تضغطوا على الدول العربية

ذكر موقع "واللا" العبري، صباح اليوم الخميس، أن مسئولين كبار في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية حذروا الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة جو بايدن من الضغط على الدول العربية.

وقال الموقع، إن "الحكومة الإسرائيلية ستطالب الإدارة الأمريكية عدم الضغط على مصر والسعودية والإمارات والعمل على تعزيز العلاقات معها وعدم الدخول معها في خلافات أو مواجهات حول الحرب في اليمن أو انتهاكات حقوق الإنسان".

وبحسب الموقع، فإن ذلك يأتي في ظل التقديرات الأمنية الإسرائيلية التي تشير إلى أن إدارة بايدن ستغير سياستها المتعلقة بالحرب في اليمن بشكل كبير، خصوصا بعد الغطاء الذي منحه ترامب للسعودية وعدم انتقاده لاستهداف المدنيين هناك. لاسيما وأنه تعهد خلال حملته الانتخابية بالاهتمام بحقوق الإنسان وجعلها على رأس سلم أولوياته.

وقال مسئول أمني كبير، إن "إسرائيل تعتبر العلاقات الأمنية والاستخباراتية بينها وبين السعودية ومصر والإمارات عامل رئيس لكبح إيران وعنصر هام للأمن الإقليمي حسب رؤيتها، وتخشى من تجديد الاتفاق النووي معها".

وادعى أن الاتفاق النووي سيؤدي إلى زيادة النفوذ الإيراني في اليمن وما قد يترتب عليه من إمكانية قيام الحوثيين باستهداف السفن الإسرائيلية التي تعبر البحر الأحمر.

يذكر إن ترامب تواصل مع العديد من قادة الدول بعد الإعلان عن فوزه في الانتخابات إلا أنه لم يتواصل مع الزعماء العرب في السعودية ومصر والإمارات، رغم اعتبارها دول حليفة للولايات المتحدة.

المصدر : شهاب