بالصور والفيديو: لحظة مغادرة ترامب البيت الأبيض نهائياً.. "سأعود بطريقة أو بأخرى"

الأربعاء 20 يناير 2021 05:00 م بتوقيت القدس المحتلة

1WlKEGBNJrM
ysG-sjaPfMI
8bGiWpPxCbE
eX0YD7f2wf0
n83P577lgPY

غادر الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، الأربعاء، البيت الأبيض للمرة الأخيرة بعد انتهاء ولايته عقب خسارته للانتخابات الرئاسية التي شهدتها البلاد شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لصالح منافسه الديمقراطي جو بايدن، الذي يؤدي اليمين الدستورية الأربعاء ليصبح الرئيس الـ46 للولايات المتحدة.

وأظهر فيديو لحظة مغادرة الرئيس المنتهية ولايته الذي تردد في الاعتراف بهزيمته، مبنى البيت الأبيض الذي ظل فيه لمدة 4 سنوات،، حيث استقلا طائرة مروحية خصصت لنقل الرئيس المنتهية ولايته إلى خارج البيت الأبيض متوجهاً إلى فلوريدا مقر إقامته.

قامت الطوافة التي تقل دونالد ترامب بالتحليق فوق مبنى الكونغرس ثم عادت لتطوف فوق البيت الأبيض للمرة الأخيرة، قبل أن تتوجه إلى فلوريدا.

وتوجه ترمب على متن مروحية "المارين وان" إلى قاعدة أندروز بضواحي ولاية ماريلاند، لحضور مراسم وداع عسكرية تعلن انتهاء فترة حكمه، بحسب وكالة "أسوشيتيد برس".

الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته قال في "خطاب وداع" بقاعدة أندروز بضواحي ولاية ماريلاند، إن السنوات الأربع التي قضاها كرئيس لأمريكا "كانت ممتازة وأنجزنا فيها الكثير"، وأضاف أن ما أنجزه كان ممتازاً بكل المعايير.

كما أوضح أنه أعاد بناء الجيش الأمريكي، واهتم بقدامى الجيش الذين كانوا يعانون من معاملة سيئة من قبل، كما أشار إلى اهتمام إدارته بقدامى المحاربين الذين كانوا يعاملون معاملة سيئة من قبل.

كما أشار إلى أنه لولا جائحة كورونا "لحققنا أرقاماً لم نكن لنراها"، وأضاف: "مررنا أكبر إصلاح ضريبي في تاريخ البلاد، وأتمنى ألا يرفعوا ضرائبكم".

ترامب ختم حديثه بالتأكيد على أن أمريكا هي أعظم دولة، وأعظم اقتصاد في العالم، وتمنى حظاً سعيداً للإدارة الجديدة، وتوقع أنها ستحقق نجاحاً باهراً، وقال: "سوف نعود بطريقة أو بأخرى".

في خرق للبروتوكول الرئاسي سيغادر البيت الأبيض دون حضور حفل تنصيب جو بايدن، وأيضاً دون استقباله لدى دخوله البيت الأبيض كرئيس جديد للولايات المتحدة، وذلك بعد أن رفض الاعتراف بهزيمته في الانتخابات الرئاسية، وما تلاها من أحداث، خاصة اقتحام أنصار ترامب لمبنى الكونغرس.