مجلس الأمن يمدد ولاية البعثة الأممية في جزيرة قبرص 6 أشهر

الجمعة 29 يناير 2021 11:24 م بتوقيت القدس المحتلة

مجلس الأمن يمدد ولاية البعثة الأممية في جزيرة قبرص 6 أشهر

اعتمد مجلس الأمن الدولي، الجمعة، قرارا بتمديد ولاية قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جزيرة قبرص لمدة 6 أشهر تنتهي في 31 يوليو/ تموز المقبل.

جاء ذلك في جلسة عقدها مجلس الأمن الدولي برئاسة السفير التونسي "طارق الأدب" الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لأعمال المجلس خلال يناير/ كانون الثاني الجاري.

وتلا رئيس المجلس في الجلسة التي لم تستغرق سوى دقيقتين، نتيجة التصويت على مشروع القرار الذي صاغته بريطانيا معلنا اعتماد القرار بإجماع كل أعضاء المجلس (15 دولة).

وحث قرار المجلس الذي حصلت الأناضول على نسخة منه، الطرفين التركي والرومي بالجزيرة على "تحسين الجو العام للتفاوض من أجل التوصل إلى تسوية، والإسراع بتوجيه الجهود نحو مزيد بهدف تقريب وجهات النظر بين الطرفين بشأن القضايا الجوهرية".

كما دعا القرار الجانبين، إلى "زيادة دعمهما للمجتمع المدني في الجزيرة، والقيام بدور مؤثر في جهود السلام".

وأعرب قرار المجلس عن "الأسف من عدم إحراز أي تقدم تجاه إيجاد تسوية منذ اختتام مؤتمر عام 2017 المعني بالجزيرة".

وأعلن أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، في مؤتمر صحفي، أنه يعتزم عقد اجتماع غير رسمي أوائل مارس/آذار المقبل يضم الأمم المتحدة وطرفي النزاع القبرصي والدول الضامنة الثلاث تركيا و اليونان وبريطانيا.

ومنذ 1974، تعاني جزيرة قبرص من انقسام بين شطرين، تركي في الشمال ورومي في الجنوب، وفي 2004 رفض القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة.

المصدر : وكالات