استطلاع: تراجع معسكر نتنياهو ومنصور عباس خارج الكنيست

الجمعة 12 فبراير 2021 10:59 ص بتوقيت القدس المحتلة

استطلاع: تراجع معسكر نتنياهو ومنصور عباس خارج الكنيست

أظهر الاستطلاع الأسبوعي الذي نشرته صحيفة "معاريف"، اليوم الجمعة، على تراجع شعبية حزب الليكود، وكذلك تراجع شعبية حزب "أمل جديد" برئاسة غدعون ساعر، وفي المقابل ارتفاع شعبية حزب "ييش عتيد" برئاسة يائير لبيد.

كما دلّ الاستطلاع الحالي على عدم تجاوز القائمة العربية الموحدة (الحركة الإسلامية الجنوبية) التي انشقت عن القائمة المشتركة، نسبة الحسم.

ووفقا للاصطفافات الحزبية الحالية، بين معسكر رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والمعسكر المعارض له، أظهر الاستطلاع أن نتنياهو لن يتمكن من تشكيل حكومة، حتى لو دعمه حزب "يمينا" برئاسة نفتالي بينيت، بعد انتخابات الكنيست، التي ستجري في 23 آذار/مارس المقبل.

وحصل الليكود في هذا الاستطلاع على 28 مقعدا، أي أقل بمقعد واحد عن الاستطلاع السابق. وارتفعت قوة "ييش عتيد" من 16 مقعدا الأسبوع الماضي إلى 19 مقعدا الآن، وأكثر بستة مقاعد من "أمل جديد" الذي حصل على 13 مقعدا، علما أن هذين الحزبين كانا متعادلين في الاستطلاع السابق.

ويرجح أن تزايد شعبية لبيد نابع من الخرق الواسع لتعليمات كورونا من جانب الحريديين، حلفاء نتنياهو ومعسكر اليمين، وذلك رغم أن لبيد يحرص على عدم إطلاق تصريحات متشددة ضدهم.

وحصل "يمينا" على 12 مقعدا، والقائمة المشتركة على 8 مقاعد، شاس 8 مقاعد، "يهدوت هتوراة" 7 مقاعد، "يسرائيل بيتينو" 7 مقاعد. كما حصل حزب العمل على 6 مقاعد، ميرتس 4 مقاعد، "كاحول لافان" 4 مقاعد، وكذلك حصل تحالف الصهيونية الدينية والفاشية برئاسة بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير على 4 مقاعد.

وبهذه النتائج، تكون قوة معسكر نتنياهو – الليكود والحريديين والصهيونية الدينية والفاشية – 47 مقعدا في الكنيست. بينما المعسكر المعارض لنتنياهو سيكون ممثلا بـ61 مقعدا، لكنه لن يتمكن من تشكيل حكومة بسبب الخلافات السياسية الكبيرة بين مركباته. ويمتنع "يمينا" عن التصريح بتأييد أي من المعسكرين.

وفيما يتعلق بالشخص الأنسب لرئاسة الحكومة: نتنياهو 44%، ساعر 41%؛ نتنياهو 55%، لبيد 37%؛ نتنياهو 42%، بينيت34%.

وبحسب استطلاع نشرته صحيفة "يسرائيل هيوم"، اليوم، فإن نتنياهو لن يتمكن من تشكيل حكومة من دون "يمينا": الليكود 29 مقعدا، "ييش عتيد" 16، "أمل جديد" 13، القائمة المشتركة 10، "يمينا" 10، شاس 9، "يهدوت هتوراة" 7، "يسرائيل بيتينو" 6، ميرتس 5، العمل 5، "كاحول لافان" 5، تحالف الصهيونية الدينية والفاشية 5.

المصدر : مواقع إلكترونية