نتنياهو يعين بن شبات مسؤولاً عن الاتصالات في موضوع الاتفاق النووي الإيراني

الجمعة 12 فبراير 2021 11:20 ص بتوقيت القدس المحتلة

نتنياهو يعين بن شبات مسؤولاً عن الاتصالات في موضوع الاتفاق النووي الإيراني

عين رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، رئيس مجلس الأمن القومي، مئير بن شبات، مسؤولا من قبله على الاتصالات مع الدول العظمى في موضوع الاتفاق النووي مع إيران، وكمبعوث لهذا الموضوع، حسبما نقل موقع "واللا" اليوم، الجمعة، عن مسؤولين إسرائيليين.

وقالت مصادر مقربة من نتنياهو إن بن شبات هو "في هذه المرحلة حلقة الوصل للموضوع الإيراني مقابل الإدارة الأميركية"، وأنه ستجري مداولات حول ذلك في الأيام المقبلة.

وتحدث بن شبات، أمس، خلال "محادثة مصورة وآمنة" مع جاك سوليفان، مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي، جو بايدن، وبحث معه الموضوع الإيراني وقضايا أخرى. وكانت هذه المحادثة الثانية بينهما، لكن المحادثة أمس كانت "طويلة ومعمقة أكثر".

وأفاد "واللا" بأن نتنياهو قرر تعيين بن شبات مسؤولا عن هذا الموضوع جاء "رغم ضغوط، مارسها رئيس الموساد، يوسي كوهين، الذي أراد الحصول على هذا المنصب".

ونقل "واللا" عن كوهين قوله في محادثات مغلقة إن بمقدوره إقناع الأميركيين بعدم العودة إلى الاتفاق النووي. وخاض كوهين حملة إعلامية مشددة في محاولة لتصوير نفسه مسؤولا عن الموضوع الإيراني، لكن نتنياهو قرر تكليف بن شبات بهذه المهمة.

وفي إطار مهمته هذه، يتوقع أن يعقد بن شبات في الأيام القريبة المقبلة طاقما يشارك فيه مندوبون عن وزارات من أجل بلورة الإستراتيجية الإسرائيلية للمحادثات مع الولايات المتحدة وباقي الدول العظمى حول الموضوع النووي الإيراني.

ويتوقع أن يعقد نتنياهو، خلال الأسبوع المقبل أو الذي يليه، مداولات حول السياسة الإسرائيلية في الموضوع الإيراني، بمشاركة وزير الحرب، بيني غانتس، ووزير الخارجية، غابي أشكنازي، وقادة أجهزة الأمن.

المصدر : مواقع إلكترونية