الاحتلال يؤذي الانتخابات بالضفة.. البرغوثي لشهاب: يجب عرض اتفاق الغاز على التشريعي

الأربعاء 24 فبراير 2021 02:13 م بتوقيت القدس المحتلة

الاحتلال يؤذي الانتخابات بالضفة.. البرغوثي لشهاب: يجب عرض اتفاق الغاز على التشريعي

عقب مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، اليوم الأربعاء، على الاتفاقية المُفاجئة التي وقعتها السلطة الفلسطينية، مع شركة مصرية قبل أيام؛ بشأن حقل "غزة مارين" للغاز، قبالة شواطئ قطاع غزة على البحر المتوسط.

وقال البرغوثي في تصريحٍ خاص بوكالة "شهاب" للأنباء: "ليس لدينا معلومات حولها، لكن نحن ضد أي تعاون مع الجانب الإسرائيلي في موضوع الغار؛ كونه الذي عطل استثماره لفترة طويلة".

وشدد البرغوثي على ضرورة عرض هذه الاتفاقية على المجلس التشريعي المنتخب لمناقشتها وإقرارها؛ باعتباره مُنتخب من الشعب الفلسطيني ويُمثله.

الحريات والانتخابات

وفي شأن آخر، أكد البرغوثي ضرورة العمل على تطبيق المرسوم الرئاسي بخصوص الحريات على أرض الواقع والإفراج عن أي معتقل لأسباب سياسية ووقف الاستدعاءات أو التحقيق معهم لأسباب تتعلق بالوضع السياسي أو حرية الرأي والتعبير.

وأضاف: "أي شكل من أشكال منع حرية الرأي والتعبير مرفوض خاصة أننا نتحدث عن حاجة ملحة لضمان أجواء ديمقراطية كاملة، وإلا ستتأثر الانتخابات وقد تتعطل"، داعيا إلى تنفيذ ما تم التوافق عليه في اجتماع القاهرة الأخير.

وفيما يتعلق بمحكمة الانتخابات، لفت البرغوثي إلى وجود مشاورات بهذا الخصوص، مؤكدا أهمية تشكيلها بسرعة وبالتوافق.

وحول حوار مارس القادم بالقاهرة، ذكر البرغوثي أنه سيكون حول منظمة التحرير وكيفية ترتيب الأمور لإجراء انتخابات المجلس الوطني والآليات التي يجب التوافق عليها بخصوص الأماكن التي لا يمكن إجراء الانتخابات فيها، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ قرارات اجتماع القاهرة الأولى.

وفي سياقٍ متصل، حذر البرغوثي من خطورة مضايقات الاحتلال والاعتقالات وتهديده لبعض المواطنين من الترشح بالضفة الغربية المحتلة، موضحا أن ذلك قد يؤذي الانتخابات.

وتابع: " نحن لا نقبل أن تقرر إسرائيل من يترشح ومن لا يترشح ويجب على جميع القوى أن تتصدى بشكل مشترك لهذه الإجراءات الإسرائيلية وتمارس كل الضغوط لمنع وردع الاحتلال عن الاستمرار بهذا الأمر".

وأكد أن الاحتلال يريد ويخطط لتدمير الانتخابات والحق الديمقراطي لشعبنا بكل ما يستطيع من قوة؛ لأنه لا يريد أن يرى الفلسطينيين ينجحون في إجراء انتخابات حرة ونزيهة ويريد أن يواصل الادعاءات الكاذبة بأنه يمثل "الديمقراطية الوحيدة بالمنطقة" وأن الفلسطينيين لا يستطيعون أن يتفقوا.

وأردف البرغوثي قائلا: "هذا خطر كبير من جانب الاحتلال"، مستدركًا: "لكن يجب أن نتمسك بما اتفقنا عليه، بأنه مهما فعل الاحتلال، لن نتراجع وسنصر على إجراء الانتخابات رغم أنفه".

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت الأيام الماضية عددًا من قادة حركة "حماس" في الضفة المحتلة، وهددتهم من الترشح في الانتخابات الفلسطينية القادمة.

المصدر : خاص شهاب