الجهاد: من حق أهل غزة الإشراف على اتفاقية الغاز

الأربعاء 24 فبراير 2021 04:24 م بتوقيت القدس المحتلة

الجهاد: من حق أهل غزة الإشراف على اتفاقية الغاز

أكدّ القيادي في حركة الجهاد الإسلامي جميل عليان، اليوم الأربعاء، أن حق الشعب الفلسطيني وتحديدا في قطاع غزة الاشراف التام على اتفاقية الغاز.

وقال عليان في تصريح لصحيفة "الرسالة" المحلية، إن "الاتفاقات السابقة سيئة الصيت لم ينل منها شعبنا أي شيء، وأثبتت لاحقا أنها ضده وضد مصالحه"، مشددًا على ضرورة الإعلان عن تفاصيل الاتفاق، وألا يبقى وراء الكواليس بما يهدد مصالح شعبنا".

وأضاف عليان: "من يقول إن الاتفاقات تبرم مع دول عليه أن يدرك أن الدولة لها مؤسساتها وهيئاتها، أما اتخاذها يافطة للهروب من استحقاق الشفافية والنزاهة فهذا مرفوض".

وأكدّ أن الشعب الفلسطيني له الحق بكامل هيئاته وقواه للاطلاع على الاتفاقية وأن يكون له دور في ادارتها.

ويوم الأحد 21 فبراير / شباط 2021، أعلنت السلطة بشكل مفاجئ عن توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق الاستثمار وشركة اتحاد المقاولين (ccc)، مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس).

وقالت وكالة وفا التابعة للسلطة إن المذكرة جاءت "للتعاون بمساعي تطوير حقل غاز غزة والبنية التحتية اللازمة، بما يوفّر احتياجات فلسطين من الغاز الطبيعي ويعزز التعاون بين البلدين وإمكانية تصدير جزء من الغاز لجمهورية مصر". دون تفاصيل حول بنودها.

يُذكر أنه قد تم اكتشاف آبار الغاز على شواطئ غزة منذ عام 1999، ولم يستفد منها الشعب الفلسطيني طوال الـ22 سنة الماضية، حيث تم توقيع اتفاقية آنذاك مع شركة "بريتش غاز" للتنقيب عن الغاز لكن العقد معها انتهى منذ 2006 وبقي الملف مُجمدا.

المصدر : شهاب