نسبة الحريات بغزة متقدمة

"مرسوم الحريات استعراضي".. محلل سياسي لشهاب: سلوك السلطة بالضفة يتنافى مع المراسيم

الخميس 25 فبراير 2021 05:32 م بتوقيت القدس المحتلة

"مرسوم الحريات استعراضي".. محلل سياسي لشهاب: سلوك السلطة بالضفة يتنافى مع المراسيم

اعتبر الكاتب والمحلل السياسي نضال خضرة، اليوم الخميس، أن المرسوم الذي أصدره رئيس السلطة محمود عباس قبل أيام بشأن تعزيز الحريات "استعراضي وغير دقيق"، موضحا أنه موجه للرأي العام الدولي.

وقال خضرة في حديثٍ خاص بوكالة "شهاب" للأنباء إن سلوك السلطة بالضفة المحتلة يتنافى مع المراسيم "بدليل اعتقال عدد كبير من أبناء الفصائل الإسلامية لا سيما حماس والجهاد ومؤخرا التيار الإصلاحي لحركة فتح الذي يعارض سياسة عباس".

وأضاف أن هناك دليل آخر يتمثل في "المراسيم بقوانين التي أصدرها عباس"، عادًا أنها "لن تساهم في إنتاج عملية سياسية سليمة أو نظام سياسي فلسطيني، يُمكن من خلاله تصويب مسار القضية الفلسطينية وتصويب كل الأخطاء المتراكمة منذ أحداث الانقسام".

وحسب خضرة، فإن نسبة الحريات متقدمة في غزة بشكل أفضل مؤخرا، لافتا إلى وجود معتقلين منهم منتمين للتيار الإصلاحي، في سجون السلطة، بتهم واهية وبدافع "الكيد السياسي". وفق تعييره.

ورأى خضرة أن "الانتخابات بشكلها الحالي لن ينتج عنها ولادة كتلة تشريعية تساهم في إصلاح النظام السياسي؛ بسبب القيود والقمع، والأحقاد التي يمارسها رئيس السلطة من أجل أن يفصل كل شيء على مقاسه ليضمن النتائج".

ورغم ذلك، يعتقد خضرة بأن الانتخابات ستتم لعدة أسباب، أولها أنها جاءت بضغط دولي، مضيفا : "مهما حاول عباس أن يفرض كل ما يريد من أجل نزواته السلطوية وأحقاده الشخصية، هذا لن يدوم".

وحذر من إمكانية استغلال رئيس السلطة، للمراسيم الرئاسية التي أصدرها الفترة الماضية، عبر إصداره الطعون بحق الناس والمرشحين.

المصدر : خاص شهاب