اتصال بين نتنياهو وولي عهد البحرين يفضي إلى شراكة

الخميس 25 فبراير 2021 08:31 م بتوقيت القدس المحتلة

اتصال بين نتنياهو وولي عهد البحرين يفضي إلى شراكة

كشف مكتب رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الخميس، أن الاتصال الذي جرى بين الأخير وولي عهد البحرين، الشيخ "سلمان بن حمد آل خليفة"، تضمن مباحثات بشأن احتمال مشاركة المملكة في إنشاء مصنع لقاحات في الكيان الإسرائيلي.

وقال بيان لمكتب "نتنياهو" إن الزعيمين بحثا زيارة ربما يقوم بها "نتنياهو" للبحرين متى تسمح قيود فيروس "كورونا" بذلك.

وأضاف البيان: "أكد ولي عهد البحرين كذلك على اهتمامه ببحث إمكانية انضمام البحرين للاستثمار في مصنع للقاحات من المقرر إقامته في إسرائيل مع دول أخرى".

والأربعاء، قال "نتنياهو"، الذي يسعى لفترة ولاية جديدة في انتخابات مقررة يوم 23 مارس/آذار المقبل، إنه يجري محادثات مع مديري شركتي "فايزر" و"مودرنا" لإقامة منشآت لهما في إسرائيل.

وتستورد لقاحات مضادة لـ"كورونا" أنتجتها "فايزر/بيونتيك" و"مودرنا".

ويتوقع الكيان الإسرائيلي أن يصل حجم التبادل التجاري مع البحرين إلى نحو 220 مليون دولار في 2021، لا يشمل صفقات محتملة في مجالي الدفاع والسياحة.

وفي وقت سابق الخميس، قالت وكالة أنباء البحرين الرسمية إن "نتنياهو" و"آل خليفة"، أكدا خلال الاتصال على "أهمية مشاركة دول المنطقة في أية مفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني، وعلى أن تشمل هذه المفاوضات مواضيع أوسع بما لذلك من دور هام في ترسيخ أسس الأمن والاستقرار بالمنطقة".

وتم خلال الاتصال بحث فرص الاستثمار المشترك في المجال الطبي بما يسهم في رفد وتطوير القطاع الصحي في البلدين، وفق الوكالة.

كما جرى استعراض مجالات التعاون الثنائي وعدد من المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

ووقعت الإمارات والبحرين منتصف سبتمبر/أيلول الماضي اتفاقيتي تطبيع مع الكيان الإسرائيلي برعاية أمريكية، وتلاهما في ذلك المغرب والسودان، وسط انتقادات وتحفظات فلسطينية وعربية.