الأشغال: مشاريع بمليار دولار استخدمت لإعادة بناء قطاع الإسكان في غزة خلال 15 عاما

مدينة حمد

ساهمت وزارة الأشغال العامة والإسكان بغزة، في النهوض بقطاع الإسكان خلال 15 عاما، سواء عبر إعادة إعمار ما دمره الاحتلال في الحروب الثلاثة المُدمرة والاعتداءات المتكررة أو إنشاء المدن الإسكانية.

ورغم كل التحديات ونقص التمويل، إلا أن "الأشغال" أعادت إعمار غزة ونفذت مشاريع إسكانية ضخمة بأيادٍ فلسطينية؛ وفرّت من خلالها مساكن آمنة للمواطنين لا سيما الأسر الفقيرة والمستورة وذوي الدخل المحدود.

ونفذت الوزارة مشاريع بقيمة مليار دولار ضمن جهودها لإعادة بناء قطاع الإسكان في المحافظات كافة، إذ أنشأت 7000 وحدة سكنية استفاد منها 40 ألف مواطن.

وباتت مشاريع المدن الإسكانية التي أشرفت على تنفيذها وزارة "الإسكان" بغزة من أبرز الأماكن الجمالية في قطاع غزة، مثل مدينة حمد السكنية بمحافظة خانيونس.

وحسب المعلومات الرسمية التي وصلت وكالة "شهاب" للأنباء، فإن وزارة الأشغال العامة والإسكان خططت 13 مشروعا إسكانيا منها مشروع مدينة حمد؛ بهدف الارتقاء بالبيئة السكانية.

وكلفت مشاريع المدن الإسكانية التي أشرفت عليها الوزارة نحو 300 مليون دولار، فيما استفاد منها آلاف المواطنين من الفئات المختلفة لا سيما الأسر الفقيرة والمستورة التي لا تملك مأوى.

بالتزامن مع ذلك، أولت الوزارة اهتماما واضحا بذوي الدخل المحدود، حيث عملت على تخطيط مشاريع إسكان لهم؛ لتمكينهم من البناء فيها مثل حي الأقصى والبراق.

وأطلقت الوزارة العديد من المبادرات على مدار الأعوام الماضية لترميم وبناء بيوت الفقراء، إذ تم ترميم 9 آلاف وحدة سكنية استفاد منها 55 ألف مواطن بقيمة 65 مليون دولار.

وصممت الوزارة مئات المشاريع الممولة حكوميا وخارجيا، إذ تشير البيانات الرسمية إلى أنه تم تصميم شارعي الرشيد وصلاح الدين ضمن مشاريع المنحة القطرية بقيمة 120 مليون دولار.

كما صمّمت "الأشغال العامة والإسكان" مشاريع مبنى الإصلاح والتأهيل وقصر العدل ومقري المالية ومجلس الوزراء في غزة.

ووفرت "الأشغال" 50 آلية ثقيلة تم الاستفادة منها في مشاريع البنية التحتية واعتداءات الاحتلال، إذ تم تسجيل 350 ألف ساعة عمل للآليات لصالح الجهات الحكومية والبلديات والمؤسسات الأهلية.

ولم تتوقف إنجازات وزارة الأشغال العامة والإسكان عند ذلك الحد، إنما تواصل العمل في الوقت الراهن، بمشروع إنشاء 111 وحدة سكنية بحي الندى شمال قطاع غزة وغيرها من المشاريع الإسكانية.

المصدر : خاص شهاب

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة