​قناة عبرية: مؤشر على تغير سياسة إدارة بايدن تجاه "إسرائيل"

الأربعاء 31 مارس 2021 11:21 ص بتوقيت القدس المحتلة

​قناة عبرية: مؤشر على تغير سياسة إدارة بايدن تجاه "إسرائيل"

ذكرت القناة السابعة العبرية، اليوم الأربعاء، أن مؤشرات تغير السياسية الأمريكية منذ بدء ولاية الرئيس جو بايدن، تجاه "إسرائيل" بات ملموسا.

وقالت القناة العبرية في تقرير ترجمته "شهاب" إن الإدارة الأمريكية عادت لاستخدام مصطلح "المناطق المحتلة" في الإشارة إلى المناطق التي احتلتها "إسرائيل" عام 1967 والتي شملت الضفة الغربية وقطاع غزة وشرقي القدس وهضبة الجولان.

ووفق القناة، فإن ذلك يتعارض مع السياسة التي تبنتها الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة دونالد ترامب، التي ألغت كلمة الاحتلال واستخدمت مصطلح (إسرائيل، الضفة الغربية، هضبة الجولان).

جاء ذلك على ضوء التقرير السنوي الذي نشرته وزارة الخارجية الأمريكية مؤخرا حول انتهاكات حقوق الإنسان في العالم، حيث أشار إلى مناطق الضفة وغزة وشرقي القدس باعتبارها مناطق محتلة.

يُذكر أن التقارير الذي أصدرتها الخارجية الأمريكية في عهد ترامب استخدمت مصطلح "إسرائيل، الضفة الغربية قطاع غزة، هضبة الجولان" دون أي ذكر لكلمة احتلال، عدا عن اعترافها بالسيادة "الإسرائيلية" على الجولان ونقل السفارة الأمريكية للقدس والاعتراف بها عاصمة "لإسرائيل".

وبهذا الصدد، قالت مصادر في وزارة الخارجية الأمريكية إن "العودة لاستخدام مصطلح المناطق المحتلة لا يمثل تبنى لموقف سياسي تجاه القضية الفلسطينية".

المصدر : شهاب