تعرف على معضلة تشكيل حكومة الاحتلال

الأحد 04 أبريل 2021 12:51 م بتوقيت القدس المحتلة

تعرف على معضلة تشكيل حكومة الاحتلال

ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية، اليوم الأحد، معضلة تشكيل الحكومة الإسرائيلية القادمة والصعوبات التي سيواجهها رئيس الكيان رؤوفين ريفلين في اتخاذ قراره حول الشخصية التي ستتولى مهمة تشكيلها، وذلك على ضوء فشل قادة المعسكرين تجنيد العدد الكافي الذي يؤهله لتشكيلها.

ومن المقرر أن يبدأ رئيس الكيان ريفلين يوم غد الاثنين مشاوراته مع قادة الأحزاب للاستماع إلى آرائهم وتوصياتهم حول الشخصية الأنسب لتولى مهمة تشكيلها.

وقالت الصحيفة العبرية، إن أمام ريفلين خيارين، إما أن يكلف الشخصية التي تحظي بأكثر عدد من الأصوات لتشكيلها وهو ما يؤشر إلى أنه سيكلف رئيس الحكومة الحالية بنيامين نتنياهو بتشكيلها إذ أنه يحظى بتأييد 52 صوت مقابل 37 صوت لمنافسه يائير لابيد وذلك على ضوء ضبابية موقف الأحزاب الأخرى كحزب ازرق أبيض ويمينا وأمل جديد والقائمة العربية الموحدة التي لم تتخذ قرارها حتى اللحظة.

وأضافت أن هذه الاحتمالية تتضاءل بعد تصريح ريفلين قبل أيام حينما أشار إلى أنه سيتبنى طريقة تتمثل بتكليف الشخصية الأكثر حظا لتشكيل الحكومة وليس الشخصية التي تحظى بأكثر عدد من الأصوات وسيطرح سؤال مختلف على قادة الأحزاب والتعرف على الشخصية التي لا يرفضون تكليفها بتشكيل الحكومة وهو ما يزيد من فرصة زعيم حزب نفتالي بنت إذ أن عدد من لا يرفضون توليه يصل إلى 67 صوت مقابل 66 ليائير لابيد و63 لبنيامين نتنياهو.

المصدر : شهاب