لابيد: تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة يمثل وصمة عار لإسرائيل

الثلاثاء 06 أبريل 2021 12:40 م بتوقيت القدس المحتلة

لابيد: تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة يمثل وصمة عار لإسرائيل

عقب زعيم حزب "هناك مستقبل" يائير لابيد على قرار رئيس الكيان الإسرائيلي رؤوفين ريفلين تكليف بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة.

وقال لابيد، في تصريح صحفي، إن القرار يمثل وصمة عار لــ "إسرائيل"؛ وفي المقابل أشار إلى أن ريفلين قام بدوره كرئيسا للكيان.

وكلف رئيس الكيان الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، اليوم الثلاثاء، رئيس الحكومة المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، رسميا، بتشكيل الحكومة المقبلة.

وقال ريفلين خلال كلمة له ببث مباشره من ديوانه، إنه لا يوجد أي مرشح لديه فرصة حقيقية لتشكيل الحكومة، وعلى الرغم من ذلك فأنه أعلن عن تكليف نتنياهو بمهمة تشكيل الحكومة بحسب ما ينص عليه القانون، لافتا إلى أنه لو كانت لديه صلاحيات لقام بإرجاع التكليف إلى جمهور الناخبين مباشرة.

وبحسب إعلان ريفلين، سيكون أمام نتنياهو 28 يوما لتشكيل ائتلاف حكومي. وإذا لم ينجح، فمن المحتمل أن يحصل على تمديد لمدة أسبوعين تنتهي في 18 أيار/ مايو المقبل.

وبحال فشل نتنياهو في تشكيل الحكومة، سيكون ريفلين أمام خيارين، بإمكانه منح التفويض لمرشح آخر والسماح له بالمحاولة لمدة 28 يوما غير قابلة لتمديد تنتهي في 16 حزيران/ يونيو المقبل. والخيار الآخر، هو إعادة التفويض إلى الكنيست.

المصدر : شهاب