إقرار بناء 450 وحدة استيطانية اليوم.. الاحتلال يوسع مستوطناته ويقطع أوصال القدس

الأربعاء 07 أبريل 2021 09:28 ص بتوقيت القدس المحتلة

إقرار بناء 450 وحدة استيطانية اليوم.. الاحتلال يوسع مستوطناته ويقطع أوصال القدس

تعتزم ما تسمى "لجنة التخطيط والبناء" الإسرائيلية، المصادقة اليوم الأربعاء على بناء 540 وحدة استيطانية جديدة في المنطقة الواقعة بين مستوطنة جبل أبو غنيم ومستوطنة جفعات همتوس، جنوب مدينة القدس المحتلة.

وأشارت صحيفة "هآرتس" العبرية في تقرير لها ترجمته وكالة "شهاب" للأنباء إن ذلك يأتي في إطار خطة توسيع المستوطنة وربط المستوطنين ببعضهم البعض.

وفي سياقٍ متصل، كشفت الصحيفة أن مستوطنة "جفعات همتوس" ستشهد هي الأخرى حملة لبناء أكثر من 2000 وحدة استيطانية جديدة في مرحلة لاحقة.

بدورها، أعلنت حركة "السلام الآن"، رفضها للقرارات الاستيطانية، إذ وجهت انتقادات حادة إلى "لجنة التخطيط والبناء"، موضحة أنها تسعى لتقطيع أوصال التواصل الجغرافي بين القرى العربية في القدس.

وقالت إن "بناء الوحدات الاستيطانية في مستوطنة جبل أبو غنيم سيفصل قريبة بيت صفافا عن بقية القرى في شرق القدس وهو ما سيقضى على أي إمكانية لتقسيم القدس في حال التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين".

واعتبرت قرار اللجنة بأنها بمثابة رسالة للإدارة الأمريكية الجديدة أن "إسرائيل" لا تريد السلام ما سيؤدي إلى خلافات معها ومع المجتمع الدولي.

يتزامن ذلك مع القرار الذي اتخذه ما يسمى "الصندوق القومي اليهودي" صباح اليوم باستثمار 40 مليون شيكل للاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، وتبنيها كسياسة رسمية من قبل إدارة الصندوق رغم معارضة الإدارة الأمريكية والجالية اليهودية في أمريكا التي تنتمى بغالبيتها للحزب الديمقراطي.

المصدر : ترجمة شهاب