استعدادات ومخاوف "إسرائيلية" من هجمات إيرانية

الخميس 08 أبريل 2021 10:00 ص بتوقيت القدس المحتلة

استعدادات ومخاوف "إسرائيلية" من هجمات إيرانية

تحدث يوآف ليمور المراسل العسكري لصحيفة "إسرائيل اليوم"، اليوم الخميس، عن خشية الجهات الأمنية في "إسرائيل" من إمكانية قيام إيران بمهاجمتها من أراضيها مباشرة وذلك على ضوء التصعيد وتبادل الضربات في الساحة البحرية خلال الفترة الماضية والتي كان آخرها استهداف سفينة إيرانية في البحر الأحمر بادعاء أنها تابعة للحرس الثوري وتقوم بجمع معلومات عن حركة الملاحة بالمنطقة.

وذكر ليمور في تقرير ترجمته "شهاب" أن العملية التي قيل إن وحدة "الشايطت" نفذتها تختلف عن سابقاتها، إذ أن العمليات "الإسرائيلية" تمحورت حول محاولات إيران تهريب أسلحة وبترول وهو ما قد يدفع الأخيرة لتغيير سياستها وتنفيذ عملية انتقامية تتمثل بإطلاق صواريخ من أراضيها إلى أهداف "إسرائيلية".

واستدرك: "لكن الاحتمالات الأقوى هي استخدام طائرات مسيرة هجومية يصل مداها لأكثر من 2000 كم وهو ما سيشكل تحديا أمام منظومات الدفاع الجوي "الإسرائيلي" لأن هذه الطائرات تطير بارتفاعات منخفضة وأقل سرعة".

وتطرق إلى تبادل الهجمات بين "إسرائيل" وإيران خلال الفترة الماضية والتي وصلت ذروتها باستهداف سفينة الاستخبارات الإيرانية.

كما تحدث عن عشرات العمليات التي نفذتها وحدة "الشايطت 13" ضد اهداف إيرانية، عدا عن العمليات التي يقوم بها "الموساد" سرا داخل إيران، مشيرا إلى ان إيران لن تمر مرور الكرام وستحاول تنفيذ عمليات انتقامية.

وألمح ليمور إلى أن استهداف سفينة الاستخبارات الإيرانية كان يحمل رسالة مفادها أن السفن "الإسرائيلية" خارج قواعد اللعبة لاسيما وأن 97% من نشاطاتها الاقتصادية يعتمد على الملاحة البحرية؛ عدا عن النشاطات الأمنية.

وفي سياقٍ متصل، أشارت تقديرات الموقف التي أعدتها الأجهزة الأمنية في الفترة الماضية إلى أن إيران ستتجنب إطلاق وسائل قتالية من أراضيها مباشرة وستعمل على حث وكلائها في سوريا واليمن على إطلاق صواريخ أو طائرات مسيرة , وذلك بعد حصولها على معلومات تتحدث عن نقل طائرات مسيرة هجومية إلى الحوثيين وما ترتب عليه من رفع حالة التأهب لدي أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية ورفع مستوى الجاهزية لدى منظومات الدفاع الجوي.

وأوضح أن وفودا أمنية وسياسية أجرت زيارات لدول أوروبية للتحذير من الخطر الإيراني وكان من بينها زيارة رئيس الكيان رؤوفين ريفين ورئيس هيئة الأركان إلى ألمانيا وفرنسا.

وفي ذات السياق تحدث مراسل موقع واللا أمير بوحبوط يوم أمس عن تزايد الخلاف داخل الجيش وبينه وبين الأجهزة الأمنية حول كيفية التعامل مع العمليات الإيرانية والخشية من الدخول في مواجهة عسكرية مباشرة معها.

المصدر : شهاب - ترجمة خاصة