بالصور: الإمارات تحيي ذكرى "الهولوكوست".. وتوجه رسالتها للصهاينة: نحن معكم

الخميس 08 أبريل 2021 08:48 م بتوقيت القدس المحتلة

EyZom3OXIAk5smy
EyZom3NXEBMDGf-
EyZom3OXMAQMCnP
EyZom3GXMAABOXG

لأول مرة في بلد عربي، وبشكل علني، أحيت دولة الإمارات، ذكرى ما يسمى " الهولوكوست"، تزامناً مع إحياء الكيان الصهيوني الذكرى التي تزعم أنها ذهب ضحيتها 6 ملايين يهودي خلال الحرب العالمية الثانية، وفق ما ذكرته شبكة "إسرائيل 24".

وقالت صحيفة The Jerusalem Post الإسرائيلية إن عشرات الرسائل من العالم العربي وصلت دعماً لحملة التوقيعات التذكارية التي تنظمها مبادرة "مسيرة الحياة" The March of the Living الدولية، المعنية بإحياء ذكرى الهولوكوست، للعام الثاني على التوالي.

وأقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة مراسم إحياء ذكرى "المحرقة النازية" لليهود (الهولوكوست)، بالتزامن مع فعاليات مماثلة أقيمت في كيان الاحتلال الإسرائيلي، في فعالية تعد الأولى من نوعها في بلد عربي.

ذكرت شبكة "إسرائيل 24″، أن ناشطين إماراتيين أضاؤوا شمعات ترمز إلى ما يزعم أنه 6 ملايين ضحية في المحرقة، كما قدم مغني إسرائيلي ومغني الراب إيزي، أغنية "نسيج إنساني واحد" في إصدار خاص للمناسبة.

وعرض خلال الفعالية فيلم وثائقي عن المحرقة، كما أجري نقاش حول ذكرى المحرقة والعالم العربي.

فيما أظهر حساب "إسرائيل في الخليج" التابع لوزارة خارجية الاحتلال بموقع "تويتر"، مقطعاً مصوراً فيه إماراتيين يشعلون الشموع لتخليد الذكرى اليهودية، وعقّب الحساب قائلاً: "نقف معاً ضد التطرف. لن ننسى".

كما بعثت السفارة الإماراتية في كيان الاحتلال، الخميس، رسالة تحية تقدير واعتزاز لضحايا "الهولوكوست".

نشرت السفارة على حسابها الرسمي على "تويتر"، ظهر الخميس، تغريدة جديدة لها، أوضحت من خلالها أن ضحايا "الهولوكوست" كانوا ضحية التطرف والكراهية والتمييز.

وقالت السفارة: "في ذكراهم تؤكد دولة الإمارات أن القيم الإنسانية التي تأسست عليها ستبقى راسخة، فالمحبة والتعايش والتسامح من الأساسيات التي تحتاجها البشرية ليعمّ السلام".

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت جمعية الجاليات اليهودية في الخليج عن تنظيم سلسلة من الفعاليات التذكارية التي سيشارك فيها شباب من البحرين والإمارات، للتعرف على الهولوكوست، بحسب الصحيفة.

قالت الجمعية في بيان إنه في تمام الساعة 19:00 من مساء الأربعاء، ستقام فعاليات لذكرى الهولوكوست في البحرين والكويت وقطر والسعودية.

وفي الساعة 20:00 ستقام فعاليات في الإمارات وعمان، وفق ما أوردته الصحيفة، التي ذكرت أن احتفالات أخرى ستقام غداً الخميس في دول الخليج بنفس المناسبة.

من جهتها، ذكرت صحيفة The Jerusalem Post الإسرائيلية، أن رسائل وصلت من دول عربية عدة، منها السعودية والبحرين والإمارات ومصر، جاءت نتيجة للتعاون بين الحملة ومؤسسة "شراكة"، برئاسة الإسرائيلي أميت درعي والإماراتي ماجد السرّاح، والتي تأسست في أعقاب اتفاقيات أبراهام.

في رسالتها، كتبت نجاة السعيد، وهي عضوة في المؤسسة الإماراتية الإسرائيلية: "اليهود في جميع أنحاء العالم يجب أن يعرفوا أنهم ليسوا وحدهم، وأن الدول العربية الموقعة على اتفاقات أبراهام ودولاً عربية أخرى تقف إلى جانبهم".

أما مشاعل الشمري من البحرين، فاقتبست في رسالتها كلمات الناشط اليهودي إيلي فيزيل، التي يقول فيها: "إن نسيان الهولوكوست يشبه القتل مرتين"، وكتبت أن "دروس المحرقة لا تزال وثيقة الصلة بما يجري اليوم".

من جانبه، كتب ماجد السرّاح، المؤسس المشارك في "شراكة"، والذي سبق أن زار مجمّع متاحف ومعارض "ياد فاشيم" الإسرائيلي المعني بالهولوكوست في القدس: "نقف اليوم مع إخوتنا وأخواتنا اليهود في جميع أنحاء العالم. كانت المحرقة جريمة ضد اليهود نابعة من مشاعر قامت على الكراهية والتمييز دون سبب. ونقول لهم إن الهولوكوست لن يحدث مرة أخرى أبداً!".