نتنياهو يشكل فريقًا تفاوضيًا ويسعى للضغط على بينيت وساعر وسموتريتش

الأحد 11 أبريل 2021 09:37 ص بتوقيت القدس المحتلة

نتنياهو يشكل فريقًا تفاوضيًا ويسعى للضغط على بينيت وساعر وسموتريتش

عين رئيس حكومة الاحتلال وزعيم حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو أعضاء الكنيست عن حزبه ديفيد بيتان وميكي زوهار، في فريق الحزب للتفاوض مع الأحزاب الأخرى لتشكيل الحكومة المقبلة.

وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن بيتان سيشغل منصب رئيس مكتب الليكود، خلفًا لزئيف إلكين، في حين أن زوهار سيعين رئيسًا للجنة المنظمة.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن نتنياهو سيعقد غدًا مؤتمرًا سياسيًا، هو الأول له منذ الانتخابات الأخيرة، بدعوة نشطاء اليمين للحديث عن محاولاته لتشكيل حكومة يمينية.

وأمام نتنياهو 23 يومًا لتشكيل الحكومة المقبلة، قابلة للتمديد 14 يومًا، في حال ارتأى لذلك رئيس الكيان الإسرائيلي رؤوفين ريفلين الذي قد ينقل التكليف لشخصية أخرى.

وتجري جهود نتنياهو لتشكيل الحكومة في ظل محاولاته تقديم عروض وإغراءات لنفتالي بينيت زعيم "يمينا"، منها إمكانية التناوب معه في رئاسة الحكومة، ومحاولة جلب جدعون ساعر زعيم "أمل جديد" للكتلة اليمينية من جديد، حيث يسعى نتنياهو لتشكيل كتلة ضغط من نشطاء اليمين على بينيت وساعر، إلى جانب بتسلئيل سموتريتش.

من جهتها، ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" أن المحادثات التي ستجري هذا الأسبوع سيتم خلالها تقسيم العمل لممارسة هذا الضغط، بحيث سيمارس أرييه درعي زعيم "شاس" الضغط على ساعر، في حين أن يعقوب ليتسمان من "يهدوت هتوراة" سيمارس ضغطًا على سموتريتش، وجافني طلب منه التركيز على زئيف إلكين من حزب ساعر، من أجل تشكيل حكومة يمينية، مع إمكانية الحصول على دعم خارجي من القائمة العربية الموحدة بزعامة منصور عباس في حال كان هناك حاجة لذلك.

المصدر : مواقع إلكترونية