السعودية تعلق على قرار إيران رفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 60%

الأربعاء 14 أبريل 2021 04:43 م بتوقيت القدس المحتلة

السعودية تعلق على قرار إيران رفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 60%

علقت المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، على إعلان إيران زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 60 %، معربة عن "قلقها من التطورات الخاصة ببرنامج إيران النووي".

وصرحت الخارجية السعودية، في بيان لها، أن "المملكة تتابع بقلق التطورات الراهنة لبرنامج إيران النووي، التي تمثلت آخرها بالإعلان عن رفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 60%؛ الأمر الذي لا يمكن اعتباره برنامجاً مخصصاً للاستخدامات السلمية".

ودعت المملكة، إيران إلى تفادي التصعيد وعدم تعريض أمن المنطقة واستقرارها للمزيد من التوتر، والانخراط بجدية في المفاوضات الجارية حالياً، اتساقاً مع تطلعات المجتمع الدولي تجاه تسخير إيران برنامجها النووي لأغراضٍ سلمية وتحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وبما يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، ويحدِ من انتشار أسلحة الدمار الشامل.

كما دعا البيان، "المجتمع الدولي، أن يتوصل لاتفاق مع إيران بمحددات أقوى وأطول، والعمل بإجراءات تمنع إيران من الحصول على السلاح النووي"، مؤكدة أنه "ينبغي على العالم أن يأخذ بعين الاعتبار قلق دول المنطقة من تصعيد إيران".

وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت عن سفير إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب أبادي، قوله إن بلاده تتوقع تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 60% الأسبوع القادم. وقال السفير عبر "تويتر": "نتوقع جمع المنتج الأسبوع القادم".

المصدر : مواقع إلكترونية