عباس لميركل: ماضون نحو الانتخابات وطلبنا ضغطًا دوليًا لعقدها بالقدس

الخميس 15 أبريل 2021 09:06 ص بتوقيت القدس المحتلة

عباس لميركل: ماضون نحو الانتخابات وطلبنا ضغطًا دوليًا لعقدها بالقدس

أكد رئيس السلطة محمود عباس المضي في إجراء الانتخابات التشريعية العامة في جميع الأراضي الفلسطينية، بما فيها شرقي القدس المحتلة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه عباس مساء أمس الأربعاء، من المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، لبحث آخر المستجدات على صعيد الساحة الفلسطينية والدولية، إضافة إلى العلاقات الثنائية المميزة بين البلدين وسبل تعزيزها.

وقال عباس: "طلبنا من أطراف الرباعية الدولية، ودول أخرى وألمانيا بذل الجهود للضغط على إسرائيل من أجل الموافقة على عقد الانتخابات في مدينة القدس المحتلة وفق الاتفاقيات الموقعة وما جرى من انتخابات فلسطينية فيها سابقا".

من جانبها، أعربت ميركل عن دعمها لإجراء الانتخابات الفلسطينية، مشيرة إلى أن ألمانيا ستجري اتصالاتها وجهودها من أجل عقد الانتخابات الفلسطينية وبما فيها شرقي مدينة القدس.

وفي 20 مايو يبدأ الاقتراع المسبق لقوى الأمن، وبعدها بيومين (22 مايو) يبدأ الاقتراع العام، فيما تظهر النتائج الأولية يوم 23 مايو، والنهائية خلال أسبوعين من يوم الاقتراع.

وأصدر عباس مرسومًا رئاسيًا بإجراء الانتخابات على 3 مراحل خلال العام الجاري: تشريعية في 22 أيار/ مايو، ورئاسية في 31 تموز/ يوليو، واستكمال المجلس الوطني في 31 آب/ أغسطس.

وأُجريت آخر انتخابات للمجلس التشريعي مطلع عام 2006، وأسفرت عن فوز حركة حماس بأغلبية، فيما جرت آخر انتخابات رئاسة عام 2005 وأسفرت عن فوز الرئيس محمود عباس.